لم يجد حظه من الاهتمام: محمد الحسن دكتور.. شاعر مراكب الشوق!!

 

وثق له: سراج الدين مصطفى

(1)

في فترة ما من حياتي الصحفية، كنت محظوظاً للغاية بأنني كنت قريباً جداً من الأستاذ الشاعر والصحفي الراحل سعد الدين ابراهيم .. كان يعاملني كواحد من أبنائه .. وكنت حفياً بذلك .. وتماثل فقدي له كفقد لأبنائه له .. فالكفة هنا متساوية جداً .. رافقت  سعد الدين إبراهيم كثيراً.. كنت استمتع جداً بحكاياته عن بعض الشخصيات والمواقف.. فهو مبدع صاحب مخزون معرفي كبير.. واعترف بأني ثقافتي الفنية كان هو منبعها الأصيل وهو المرجعية والمرجع والملاذ.

(2)

من الأسماء التي كان يذكرها سعد الدين .. كان يتحدث كثيراً عن الشاعر الراحل (محمد الحسن دكتور).. لحظتها بدا لي أن الاسم غريباً وغير معروف بالنسبة لي أو حتى للمهتمين بالشأن الثقافي والفني.. كان يتحدث عنه بإعجاب وبألم كبير.. فهو يقول إن الشاعر محمد الحسن دكتور تعرض لظلم كبير وتجاهل عظيم مع أنه كان شاعراً مجيداً ومن رواد التجديد في الشعر الغنائي السوداني.

أغنية مراكب الشوق:

ومن المهم أن أقول إن محبي الموسيقار محمد الأمين هم الأكثر معرفة بالشاعر محمد الحسن دكتور باعتبار أنه تغنى له بواحدة من أروع ما قدم محمد الأمين وهي أغنية (لارنجة) التي اشتهرت باسم (مراكب الشوق):

شايلك معاي وادفى بي طيبة العيون

وكتين أسير مشوار براي

واتاتي زي رمشاً حزين بكى الصباح

واتمسى بحزنو المساء

وأبقى الوحيد زي بلبل فقد الجناح

هاجر جناه على الصقيع كاس لبوادي مِشمِسة

وارحل شواطئ الغربة مغلوب بالرياح

وانحت حروف فوق الصخور واتحسسا

(3)

في تلك الأغنية ـ أي مراكب الشوق ـ  نجد أن الشاعر قدم توصيفاً بديعاً لموروث سوداني لرقيص العروس حيث يقول:

وأتخيلك وكتين اشوف أماً

تهبهب لعروس صندل زفاف وترقصا..

واسرح بعيد فوق شعرها

زي مركباً نشوان مشى..

فوق موج وشلالات مشى..

عبقرية محمد الأمين:

تجلت عبقرية محمد الأمين وقدرته التعبيرية عن النص وتفكيك أبعاده المراد إيصالها.. وهو استطاع الوقوف على العديد من الأفكار التي يقدمها النص، استناداً الى فكرة استلهام التراث، والتي تقدم تصنيفاً واضح المعالم للمعاني في ثنايا مفردات الأغنية. وبهذا تتيسّر عملية المقارنة بين الأفكار الشعرية واللحنية التي يحملها النص حيث نقل أجواء (رقص العروس) بكل تفاصيلها للموسيقى مستلهماً أغنية مهيرة القديمة:

يا مهيرة عقد الجلاد الليلة

عريسك غلبو الثبات..

في هذه الجزئية لم يغن محمد الامين النص الكلامي وإنما اجتزأ النص اللحني.. حيث أدخل معالجة موسيقية أصبحت وكأنها تلك الأجواء السودانية الاحتفالية في الأفراح.

(4)

يعتبر الشاعر الراحل محمد الحسن دكتور من الأصوات العذبة التي ساهمت في رفد الساحة الفنية بنصوص تبنّت قضايا حياتية لم يطرقها شعراء الغناء من قبل، وذلك التوجُّه الحداثي والتجديد وهو بسبب انضمامه لجماعة (أباداماك).. وهي جماعة بحسب الشاعر عبد الله شابو هي عبارة عن تجمع أدبي ثقافي في الأصل، يهتم بالآداب والمسرح والشعر، وقد امتد في أجزاء السودان المختلفة.. كثيرون كانوا يعتقدون بأن هذا التجمع كانت له علاقة بالسياسة، ولكنه لم يكن كذلك، وتميّزت جماعة أباداماك بالتفاف شباب من ذوي الموهبة حولها، ولديهم انفتاح كبير على الثقافة العالمية؛ لذلك كان يقال إن صوت أباداماك كان جهيراً.

(5)

ولد الشاعر الراحل محمد الحسن دكتور في وادي حلفا العام 1949 تلقى تعليمه الاولى والاوسط بوادي حلفا والخرطوم والمرحلة الثانوية العليا بمدينة كوستي وتخرج في الكلية المهنية العليا.. بتخصص في الهندسة المعمارية، ويقول الأستاذ الصحفي معاوية حسن يس عن دكتور في كتابه تاريخ الموسيقى (من أكبر المؤثرات في تجربته الشعرية والإنسانية مشهد الرحيل النهائي المؤلم من وادي حلفا وتلك النظرة الحزينة الى مسقط الرأس وهي تغرق الى الأبد في مياه السد العالي، انضم إثر انتقاله الى الخرطوم للدراسة في الكلية المهنية العليا الى مجموعة أباداماك الأدبية التي ضمت عددا من الشعراء الشباب آنذاك ومنهم علي عبد القيوم وعبد الله جلاب وعمر الدوش ومبارك بشير ومحجوب شريف وعثمان خالد وحدربي محمد سعد والناقد الدكتور عبد الله علي إبراهيم.

يقول دكتور (كان لقيام مثل هذا التجمع الدور الكبير في كسر حاجز الأغنية الرتيبة والمضي بها إلى آفاق رحبة تعكس هموم الإنسان البسيط ومشاكله اليومية وفي رأيي أن ظلال هذه التجربة ما زالت مؤثرة الى يومنا هذا في مسيرة الشعر الغنائي السوداني).

(6)

ويلخص دكتور تجربته الشعرية الغنائية بالقول (إنه مع غيره من شعراء تلك المرحلة حاولنا مع مجموعة من المطربين الخروج عن النمط التقليدي بالتغني بما نكتب وزملائي وبالرغم من حداثة التجربة والخوض فيها من قبل الفنانين إلا ان أغنيات تلك الفئة من الشعراء ما زالت تجربة تؤكد على عمقها ودورها الريادي في كتابة النص الغنائي بطريقة حديثة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى