“تمكين الشباب لريادة الأعمال”.. تجارب ناجحة نفّذها الشباب بتمويل من بنك التنمية الأفريقي والحكومة

تمكين الشباب لريادة الأعمال”.. تجارب ناجحة نفّذها الشباب بتمويل من بنك التنمية الأفريقي والحكومة

شندي- محمد عبد العظيم

وقف وفد برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية، على تجربة الرواد الزراعيين بمنطقة المعاقيل جنوب شندي- والتي تبعد مسافة كيلو من طريق التحدي- على إحدى التجارب الناجحة لثلاثة من الشباب الرواد الذين استأجروا مساحة (150) فدان من صاحب المشروع بكري الحفيان، وقام الرواد بزراعة (90) فدان من بذور البطيخ التي أثمرت بكميات مقدرة.

وقال المسؤول عن مشروعات السودان الزراعية بالبنك الأفريقي للتنمية د. محمود حسين، إن التجربة تعتبر نموذجاً ناجحاً للشباب الرواد، حيث حقّقت إنتاجية (15) فدان من جملة المزروع الكلي أرباحاً عالية ساهمت في استرداد رأس المال.

وأشار المستشار الفني لمشروعات السودان، إلى أن تمويل البرنامج تم عبر بنك الأسرة بمحلية شندي، وأوضح أن حاضنة السليت بولاية الخرطوم قامت بتدريب الرواد، وأن آلية تقاسم تم تأسيسها بواسطة البرنامج لتسهيل عملية التمويل.

من جانبهم، أكد رواد الأعمال أن طموحاتهم اتجهت نحو الصادر لعدد من الدول العربية تم التوافق معها وفق الشروط التسويقية وتطبيق المواصفة للمنتج، وقالوا إن السوق المحلي تمت تغطيته من إنتاج البطيخ والآن سيتم الصادر إلى الخرطوم والأبيض والنهود.

ورافق الوفد الاتحادي د. أشرف الهاشمي مدير البحوث الزراعية بالحديبة ومسؤول الحاضنة الزراعية لبرنامج رواد الأعمال بأبحاث الحديبة والمهندس أيمن كنيش منسق برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال بدائرة الزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى