الجزيرة.. ملتقى لـ(سونا) في ظل إعلام حديث وتعدُّد الوسائط

الخرطوم- الصيحة
أكد ممثل والي الجزيرة أمين عام الحكومة مصطفى دفع الله، أن أهمية الملتقى ودوره تأتي في ظل الإعلام الحديث وانتشار الوسائط المتعددة. وقال خلال مخاطبته للجلسة الافتتاحية للملتقى الرابع لمديري “سونا” بالولايات بقاعة قصر الضيافة بود مدني بولاية الجزيرة والذي ينعقد في الفترة من 15-16 ديسمبر الجاري، قال: إن العمل الإعلامي الصحفي يواجه تحديات كبيرة لأن الخبر أصبح ينتشر بسرعة، وأضاف: تستضيف ولاية الجزيرة هذا الملتقى ونعتبره شرفاً لاختيار ولاية الجزيرة وهو دفعة كبيرة لكل ممثلي /سونا/ بالولايات.
وكالة سبَّاقة
وتوقع دفع الله أن يخرج الملتقى بما يدفع العمل بولايات السودان المختلفة على مستوى الرئاسة بالخرطوم وأن تكون المنصة الإعلامية وسط وكالات الأنباء العالمية، وتمنى أن تكون الوكالة سباقة، وأن توفر لها المعينات بجانب التدريب اللازم لتكون “سونا” بالمركز مركزاً إعلامياً لتدريب مكاتب “سونا” بالولايات وأن توفر لهم البُنى التحتية. وأكد دفع الله دعمه للإعلام بالولاية ولوزارتي الثقافة والإعلام والشباب والرياضة وتقديم الدعم لهما والإمكانيات التي تسهم في تطوير الأداء، وأضاف قائلاً: إن هذا الملتقى يسهم في النهوض بالعمل الإعلامي.
فكرة الملتقى
من جانبه أشاد مالك على ممثل ديوان الحكم الاتحادي بفكرة الملتقى الرابع بالولايات، مشيراً إلى أن الإعلام يلعب دوراً كبيراً في كل المراحل،وأضاف تظل الرسالة الإعلامية مقروءة ومسموعة ومكتوبة ديدن العمل الإعلامي، لافتاً إلى أن وكالة السودان للأنباء لها دور رئيس في توفير المعلومة ومصادرها الرئيسة لكل الشعب السوداني. وقال: إن “سونا” قامت بدورها في كل مراحل عملها وعملت على رتق النسيج الاجتماعي وتحقيق السلام والتعايش السلمي، وتمنى لها الدور الرائد في المرحلة المقبلة في ظل التطور المتسارع للإعلام، مؤكداً دعمه لتوصيات ومخرجات الملتقى اتحادياً وولائياً ومحلياً.
توفير المعينات
من جهته أعلن والي الولاية الشمالية الباقر أحمد علي، استضافة الملتقى الخامس لمديري “سونا” بالولايات في العام المقبل، مؤكداً دعمه لتوفير المعينات اللازمة لتطوير العمل الإعلامي.
صورة فاعلة
وقالت د. فكرية أبا يزيد، مدير عام وكالة السودان للأنباء: إن الوكالة درجت على قيام ملتقى مديري وكالة السودان للأنباء بالولايات في كل فترة بهدف تقييم الأداء التحريري والإداري والاطمئنان على أن عمل مكاتبها بالولايات تتسق مع المركز بصورة فاعلة وتعكس هموم وقضايا الولايات والتعرُّف على أوضاع هذه المكاتب من النواحي البشرية، وأضافت كما أن مثل هذه الملتقيات تتيح لـ (سونا) سد الفجوات التى تظهر بسبب أو آخر. وأكدت أن منذ نشأة الوكاله في العام .١٩٧ تُعد هي المصدر الأول للخبر، وهي المنصة الوحيدة بالسودان وأوضحت أن سونا تبث أخبارها بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية وأن أخبار “سونا” لا تقل عن (١٠٠) خبر، يومياً، بجانب التقارير والإشكال الصحفية الأخرى.
نجاح الملتقى
وأعربت فكرية عن شكرها لكل من ساهم في انعقاد هذا الملتقى خاصة وزير ديوان الحكم الاتحادي، وزير الإعلام والثقافة الاتحادي ووالي ولاية الجزيرة لتكرمه باستضافة هذا الملتقى وتجاوبه حتى تكلل بالنجاح كما شكرت مواطني ولاية الجزيرة بحسن الضيافة .
قضايا الإعلام
وأكد مدير عام وزارة الثقافة والإعلام الهادي علي، أن الملتقى يهدف إلى بحث قضايا الإعلام بالسودان عامة ووكالة السودان للأنباء خاصة فضلاً عن تقييم الأداء بمكاتب “سونا” بالولايات، مشيراً إلى أن الملتقى لفت انتباه الدولة بجدية وأهمية التكامل مع المؤسسات، وأن الدولة فطنت لأهمية الإعلام في السلام والتعايش السلمي ونبذ خطاب الكراهية وتوحيد المجتمع لدحر أي محاولات لتفتيت النسيج المجتمعي وتوقع أن يخرج الملتقى بتوصيات مهمة تدعم الايجابيات وتعالج السلبيات.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى