بايدن يُشيد بإنجاز المغرب في المونديال أمام قادة أفريقيا

 

لم يكتفِ الرئيس الأمريكي جو بايدن، باختصار خطابه خلال قمته مع قادة أفارقة في واشنطن، بل شاهد أيضاً مباراة المغرب وفرنسا في مونديال قطر وأشاد بالأداء “الرائع” لمنتخب “أسود الأطلس” خلال البطولة.

وقال بايدن على “تويتر” بعد مباراة نصف النهائي التي انتهت بفوز فرنسا (2-0)، “لقد كان شرفًا عظيمًا أن أشاهد المباراة إلى جانب رئيس الوزراء المغربي (عزيز) أخنوش. بغض النظر عن الفريق الذي تشجّعه، فإنّ ما حقّقه هذا الفريق رائع”.

وأرفق تغريدته بصورة تظهره جالساً على كرسي ويحيط به قادة آخرون وأمامهم شاشة تبثّ المباراة عندما كانت النتيجة 1-0 لصالح الفرنسيين.

وقبل أن يأخذ “استراحة” كرة القدم هذه، حرص الرئيس الأمريكي على تناول المباراة في خطابه أمام جمهور متعاطف إلى حدٍّ كبيرٍ مع أول فريق أفريقي يصل إلى هذه المرحلة من كأس العالم.

وقال جو بايدن أمام حوالي خمسين رئيس دولة وحكومة، من بينهم رئيس ليبيريا جورج ويا نجم كرة القدم السابق، الذي يلعب ابنه تيم مع المنتخب الأمريكي، “أعلم أنّكم تقولون لأنفسكم أوجز يا بايدن، هناك مباراة نصف نهائي بعد قليل، أدرك ذلك”.
ولم يدم خطابه إلا نحو 17 دقيقة، وانتهى في الساعة 14,04.
//////////
ماكرون: خشيت هذا الأمر أمام المغرب.. وسنفوز في النهائي
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ مُباراة الدور نصف النهائي لمونديال قطر 2022، والتي جمعت بين منتخب بلاده والمغرب لم تكن سهلة رغم فوز الديوك بثنائية نظيفة.

وقال ماكرون في تصريح مصور خص به صحيفة “ليكيب” أمس الخميس: “لقد جئنا من أجل الفوز، ولكن منتخب المغرب جعلنا نمر بفترات صعبة، كنا نشعر أننا لا نلعب فوق ميداننا في وجود جماهير كبيرة لدعم المغرب، الهدف الأول حرّرنا وأيضاً كرة جيرو على العارضة”.

وتابع: “الأكيد أنه إذا تمكّن المنافس من التعديل كنا سنرى مباراة أخرى، لكن جاء الهدف الثاني وحرّرنا مُجَدّدَاً”.

وحول رجل المباراة بالنسبة له قال ماكرون: “أعتقد أن الحارس هوجو لوريس قدم مباراة كبيرة وهو أفضل حارس بالبطولة، وأفضل قائد للفريق”.

وزاد: “قام بتدخلات ناجحة أمام تصويبات قوية، وجريزمان قدم مباراة طيبة، والمدرب ديشامب يعرف إلى أين هو ذاهب، وإلى أين يريد الوصول بفريق يتميز بلحمة كبيرة وبنضج عال”.

وعن مباراة النهائي التي ستجمع الأحد القادم بين منتخب فرنسا والأرجنتين، قال ماكرون: “أعتقد أن حظوظنا أوفر، ومنتخبنا يلعب بشكل جيد من مباراة لأخرى، والأكيد أنه سينتصر، وأنا أشعر أنه سيكون هناك العديد من الأهداف”.
///////////
الإعلام العالمي يصفق للمغرب رغم الخسارة أمام فرنسا
رغم عدم تمكُّنه من اقتناص بطاقة الترشح للمباراة النهائية في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حالياً في قطر، عقب الخسارة صفر/2 أمام فرنسا في الدور قبل النهائي للمسابقة أمس الأول الأربعاء، إلا أن المنتخب المغربي تلقى إشادة جميع وسائل الإعلام العالمية، أمس الخميس.
وكان منتخب المغرب، الذي بات أول فريق عربي وأفريقي يصل للدور قبل النهائي في كأس العالم، يطمح لمُواصلة مسيرته الخيالية في المونديال القطري، والصعود للمباراة النهائية في البطولة، لكن خبرة المنتخب الفرنسي حَسَمت الأمور لصالحه، ليواجه الأرجنتين في النهائي يوم الأحد القادم على ملعب (لوسيل).
ووصفت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، المنتخب المغربي بالشجاع، مُشيرةً إلى أن نجوم منتخب (أسود الأطلس)، لم يمنحوا الفرصة للاعبي المنتخب الفرنسي بالظهور بمُستواهم المُعتاد، وأضافت الصحيفة أن منتخب فرنسا نجح رغم ذلك في بلوغ المباراة النهائية ليضرب موعداً من العيار الثقيل أمام منتخب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي.
أما شبكة “سكاي سبورتس” الإخبارية فأوضحت في تقريرها عن المباراة أن منتخب المغرب، الذي حقق انتصارين تاريخيين على إسبانيا والبرتغال في الأدوار الإقصائية للمونديال القطري، لم يتأثّر بالهدف المبكر الذي مُني به مرماه في الدقيقة الخامسة عن طريق ثيو هيرنانديز، وأضافت الشبكة أن المنتخب المغربي وضع نظيره الفرنسي في ضغط شديد، وقاتل نجومه ببسالة، رغم الظروف المُعاكسة التي تعرّض لها الفريق في ظل إجراء مديره الفني وليد الركراكي تبديلين اضطراريين قبل انطلاق الشوط الثاني.
وكتبت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّ حلم منتخب المغرب بالتتويج بكأس العالم انتهى، رغم المُحاولات الشجاعة التي قام بها نجومه للفوز على حامل اللقب، أوضحت الصحيفة أن منتخب المغرب كان الطرف الأفضل والأقوى في معظم فترات اللقاء، فيما تعرّض المنتخب الفرنسي للعديد من الأوقات الصعبة، ولم تبلغ نسبة استحواذ نجومه على الكرة خلال اللقاء سوى 39% فقط.
وواصلت الصحيفة حديثها عن المنتخب المغربي قائلةً “يا له من كأس عالم قدّمه لنا هذا الفريق. لقد حَقّقَ مجداً حتى حينما تعرّض لتلك الخسارة”.
التصفيق والتحية يذهبان للمغرب
في المُقابل، عنونت صحيفة “لاجازيتا ديللو سبورت” الإيطالية على موقعها الإلكتروني الرسمي “فرنسا في النهائي لكن التصفيق والتحية يذهبان للمغرب”، أشارت الصحيفة الشهيرة إلى أن منتخبي فرنسا والأرجنتين سوف يبحثان عن اللقب الثالث في كأس العالم، لكن أفضل قصة في المونديال كتبها المنتخب الأفريقي.
من ناحيتها، كتبت صحيفة “كورييري ديلا سبورت” الإيطالية، أن حلم المغرب توقف عند نصف نهائي كأس العالم في قطر ضد فرنسا، حيث أوضحت أن “فريق المدرب وليد الركراكي أصبح بطل رحلة مُثيرة وغير مُتوقعة، لكنه وصل إلى هدف تاريخي ببلوغ المربع الذهبي”.
وتطرقت صحيفة “ماركا” الإسبانية للحديث عن وليد الركراكي، حيث أشارت إلى أنه رغم الهزيمة وخيبة الأمل التي كانت واضحة في وجه وإيماءات المدرب المغربي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي عقب المباراة، لكنه دخل تاريخ المونديال بعدما قاد فريقه ليصبح أول منتخب عربي وأفريقي يظهر في الدور قبل النهائي لكأس العالم.
أما شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، فأبرزت لقطة “سجود” لاعبي منتخب المغرب عقب انتهاء المُواجهة ضد فرنسا، مُضيفةً أن بطل العالم استغل الفرص التي حصل عليها لهز الشباك وترجمها لهدفين، فيما امتلك منتخب أسود الأطلس الكرة وصنع العديد من الهجمات، لكنه تعذّر عليه العودة وإحراز التعديل.
من جانبها، ألقت شبكة “روسيا اليوم” الضوء على الجماهير المغربية التي احتشدت في مُدرّجات ملعب (البيت)، الذي استضاف اللقاء، حيث أوضحت أنها أبهرت الجميع بتشجيعها الفريق بحماسٍ كبيرٍ تحت أنظار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي حضر المواجهة لمُؤازرة منتخب بلاده.
*********
(الصيحة) تكشف التفاصيل الكاملة لأزمة مهاجم المريخ
الخرطوم- ناصر بابكر
كشف مصدرٌ بالمريخ، تفاصيل أزمة مهاجم الفريق “بكري المدينة” الذي توقّف عن التدريبات وقام بوداع اللاعبين عبر “قروب” الواتساب الخاص بلاعبي المريخ بسبب خلاف مع إدارة النادي حول مبلغ “40 ألف دولار”.

وأكد المصدر لـ”الصيحة” أن “المدينة” ظل يُطالب بمبلغ “40 ألف دولار” منذ الأيام الأولى للجنة التسيير التي انتهى تكليفها يوم الثلاثاء الماضي، موضحاً أن اللاعب أوضح أن ذاك المبلغ هو متبقي مستحقاته نظير إعادة قيده قبل أكثر من عام.

وبحسب المصدر، طلبت لجنة التسيير من “العقرب” الانتظار قليلا لحين استلام عقود اللاعبين وكل الأوراق والمستندات الرسمية مع الالتزام بمنحه أي مبالغ تثبت العقود أنها مستحقة له ومضمنة في عقده، قبل أن يتم تسليم اللاعب لاحقاً مبلغ “2 ألف دولار” مع الالتزام بمنحه “38 ألف دولار” حال تأكّد للجنة أحقيته بمبلغ “40 ألف دولار” أو يخصم منه المبلغ حال ثبت أنه غير مثبت في عقد اللاعب.

وبحسب المصدر، تمّت مراجعة عقد اللاعب الخاص بتمديد قيده والذي يشير الى أن “بكري المدينة” تسلّم “100 ألف دولار” كاملة وهي قيمة مبلغ التمديد الموجودة في العقد، وهو ما أخطر به اللاعب بشكل رسمي، وإخطاره بأنّ عقده الموجود بالنادي يشير لاستلامه مستحقاته كاملةً وعدم وجود متأخرات له على النادي.. وهو الأمر الذي رفضه اللاعب، مؤكداً أن هنالك التزاماً شفهياً ووعداً قديماً بمنحه بمبلغ “50 ألف دولار” خارج العقد الرسمي نال منها “عشرة آلاف دولار” والمتبقي “40 ألف دولار” تمسّك اللاعب بالحصول عليها، في وقت طلبت فيه لجنة التسيير من اللاعب تقديم أي دليل أو مُستند يثبت أن له مستحقات مُتأخِّرة على النادي بخلاف العقد الذي يُشير الى أن اللاعب نال حافز تسجيله كاملاً.

وأكد المصدر أن كل محاولات القطاع الرياضي ودائرة الكرة لإقناع اللاعب بالاستمرار في أداء عمله ومواصلة نشاطه، خصوصاً أنه عائد من فترة توقف طويلة وأنه يعتبر من قادة الفريق، باءت بالفشل، بعد أن تمسّك اللاعب بمنحه المبلغ الذي يُطالب به وبعد أن حضر قبل يومين لاجتماع ضم نائب الرئيس للشؤون الرياضية “أسامة عبد الجليل” والجهازين الإداري والفني لفريق الكرة لوضع ترتيبات الفترة المقبلة التي تعقب نهاية أمد لجنة التسيير وتسبق الانتخابات المرتقبة، ليطالب مجدداً بمنحه أمواله ويشدد أنها حق لن يتنازل عنه، ويؤكد أنه سيتوقّف عن المشاركة في التدريبات ما لم يحصل عليها.

وبحسب مصدر “الصيحة”، تم وضع رئيس لجنة التسيير التي انتهى تكليفها مؤخراً “أيمن مبارك أبو جيبين” بما دار في الاجتماع، بعد وضعه من قبل في الصورة بشأن مشكلة اللاعب، حيث دعم “أبو جيبين” تعامل اللجنة مع الموقف، وأكد أن العقد شريعة المُتعاقدين وحال ثبت أن هناك حقوقاً متأخرة لأي لاعب تمنح له فوراً، وحال ثبت غير ذلك لا ينبغي التعامُل مع أيِّ مُطالبات خارج العقد الرسمي وغير مُثبتة.
//////////
التحكيم يثير الجدل في انتصار الهلال الكبير على الخيالة

واصل الهلال، رحلة انتصاراته وحقّق فوزه رقم “11” من النسخة الحالية من الدوري الممتاز على حساب هلال الفاشر برباعية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما مساء الأربعاء بملعب الجوهرة الزرقاء لحساب الجولة “14” من المسابقة.

ولعب البديل “ياسر مزمل”، دور البطولة المُطلقة بتسجيله “هاتريك” بعد مشاركته كبديل في الجزء الأول من شوط اللعب الثاني.. فيما سجل “ليليبو” الهدف الرابع في خواتيم اللقاء من ركلة جزاء اُرتكبت معه.

وبحسب رصد “الصيحة”، شهد اللقاء استمرار الحالات التحكيمية المثيرة للجدل سيما في شوط اللعب الأول، حيث طالب هلال الفاشر بركلة جزاء في منتصف الحصة الأولى بعد حالة انفراد مع حارس الهلال “إسحق آدم” تطرّق لها الأستديو التحليلي لقناة النيلين، وأشار المدرب والمحلل “صلاح أحمد آدم” لأن حكم اللقاء كان يمكن أن يحتسب الحالة ركلة جزاء مع طرد حارس مرمى الهلال، في وقت ألغى فيه حكم اللقاء “ياسر الله جابو” هدفين في اللحظات الأخيرة للشوط الأول بحجة التسلل، الأول لهلال الفاشر سجله مدافع الهلال “فيكتور نانكي” بالخطأ في مرمى “اسحق آدم” والثاني سجله “جون مانو” للهلال بمتابعة لتسديدة “الشعلة” المرتدة من الحارس.

النتيجة رفعت رصيد المتصدر الهلال إلى “33 نقطة” فيما بقي هلال الفاشر برصيد “14 نقطة”.
ومنح الجهاز الفني للهلال بقيادة الكونغولي فلوران ايبينجي، راحة للاعبي الفريق أمس الخميس على أن يعود الفريق للتدريبات اعتباراً من اليوم الجمعة استعداداً للجولة المقبلة التي يلتقي خلالها الهلال بالأهلي الخرطوم.
///////////////
القطن الكاميروني يسوّق هدافه وإدارته تواجه غضب الجماهير

أكدت مصادر إعلامية كاميرونية وجنوب أفريقية، اكتمال صفقة انتقال مهاجم القطن الكاميروني “سوايبو مارو” بشكل رسمي إلى أورلاندو الجنوب أفريقي بعقد يمتد لثلاث سنوات يبدأ من “يناير 2023”.

وبحسب رصد “الصيحة”، ربطت تقارير إعلامية منذ نوفمبر الماضي، هداف القطن ونجمه الأول الذي فاز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في الدوري الكاميروني الموسم الماضي، إلى جانب فوزه بجائزة الهداف بعد تسجيله “21 هدفاً” حيث كان اللاعب الوحيد من البطولة المحلية في الكاميرون اُختير ضمن قائمة “سونغ” التي شاركت في كأس العالم قطر الحالي، بالانتقال إلى نادي أورلاندو الجنوب أفريقي، وهي التقارير التي نفتها إدارة القطن لاحقاً قبل أن تتسرّب مستندات الصفقة كاملة لوسائل الإعلام.

ورصدت الصحيفة، تأكيد المواقع الكاميرونية والجنوب أفريقية اكتمال الصفقة بشكل رسمي بقيمة بلغت “200 ألف دولار” للاعب، إلى جانب اتفاق الناديين على المبلغ الذي يحصل عليه القطن إلى جانب نسبة “15%” من أي انتقال قادم لمارو من أورلاندو.

وأثار تسرُّب التفاصيل الكاملة للصفقة، غضب وكيل المهاجم الدولي الذي هدّد بإيقاف الصفقة، مشيراً الى أن تلك الطريقة ليست احترافية، وأن التفاصيل لا يمكن أن تتسرّب للإعلام قبل الإعلان عنها بشكل رسمي، مؤكداً أنه سيناقش الأمر مع رئيس نادي أورلاندو.

على صعيد متصل، تابعت “الصيحة”، الانتقادات العنيفة من أنصار القطن لإدارة النادي على التفريط في هدّاف الفريق ونجمه الأول الذي يبلغ من العمر “22 عاماً” رغم بلوغ الفريق لمرحلة المجموعات، كما تعرّضت الإدارة لانتقادات إعلامية، في وقت أشارت فيه مواقع إلى أن إدارة القطن تواصل عادتها في عدم الاهتمام بالمنافسة وعدم الرغبة في التقدم القاري والاكتفاء بتسويق اللاعبين.
==
المدير العام للمريخ يصدر ثلاثة قرارات

وفقاً لنص المادة 44 من النظام الأساسي لنادي المريخ الرياضي لسنة 2019 تعديل 2021م، وبناءً على خطاب لجنة الانتخابات بتاريخ 14 ديسمبر 2022، أصدر الأستاذ هيثم محمد نور حسين المدير العام المكلف لنادي المريخ القرارات الآتية:
1- إضافةً لأعباء المدير الرياضي الكابتن أمير مصطفى حسن (أمير كاريكا) تكليفه بمهام رئيس القطاع الرياضي.
2- تكليف السيد بدر الدين عبد الله النور مستشاراً للشؤون الإدارية والقانونية.
3- إضافة إلى أعباء مدير المكتب الإعلامي الأستاذ بابكر عثمان تكليفه ناطقاً رسمياً باسم نادي المريخ الرياضي.
==
العليقي: ما يُثار بشأن الانتدابات شائعات خبيثة

رحب المهندس محمد إبراهيم العليقي، نائب رئيس مجلس إدارة الهلال، بقرعة الفريق السوداني في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

وتواجد الهلال في مجموعة واحدة رفقة الأهلي المصري وصيف البطل، وصن داونز الجنوب أفريقي والقطن الكاميروني.

وكشف العليقي في تصريحات نشرتها صفحة نادي الهلال على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن إعداد وتحضير مميز للفريق من أجل التحديات القارية.

وأبدى نائب رئيس مجلس إدارة الهلال، ثقته الكاملة في الطاقم الفني واللاعبين.

وطالب محمد إبراهيم العليقي، جماهير الهلال السوداني بعدم الالتفات لكل ما يُثار حول ملف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى