شابات سودانيات يحكين بحسرة كيف ساهمت القبلية في نسف زواجهن

شابات سودانيات يحكين بحسرة كيف ساهمت القبلية في نسف زواجهن
الخرطوم : قسمة / أرام
في سياق التحقيق الذي أجرته الصيحة عن القبلية والعنصرية في الزواج بالسودان حكى شباب وحكت شابات قصصا مثيرة حول العنصرية والقبلية

ويقول الشاب أحمد، انه تقدِّم إلى فتاة تعود أصولها إلى بعض القبائل، وهو – أيضاً- من نفس المنطقة، إلا أن أهلها رفضوه لأسباب عنصرية.
وتقول شقيقة الفتاة لـ( الصيحة): إن أسرتي لم تطقه ولمدة عام كامل لم نعطه الرد، غير أنه عاد مرة أخرى مصراً على الزواج منها.
وعن شقيقتها تقول إنها موافقة على الزواج منه وتقول إنه رجل محترم وذو أخلاق ومقتدر.
تقول ياسمين آدم: طلبني شاب من قبيلة معينة وأنا من قبيلة أخرى غير أن أهلي رفضوا رفضاً باتاً، وقالوا: لا يمكن أن أتزوَّج منه مطلقاً ورغم أنني أدخلت وساطات كثيرة إلا أنهم رفضوا أن أتزوَّج من قبيلة الشاب الذي جاء للزواج مني.
وأضافت: أنا فتاة رضخت في النهاية لقرارهم، لكني قلت لهم: لا فرق بين الناس ولقد أصبت بخيبة أمل كبيرة.
رفض حاد
بخيتة، مواطنة من شرق السودان، قالت بحسرة وألم إن أهلها يرفضون أي زوج يتقدِّم لها من قبائل أخرى، لأنه ليس من نفس القبيلة، وأوضحت في حديثها لـ(الصيحة) من قبل تقدَّم لي أحدهم من قبيلة أخرى غير أن أخي قال لي بحسم: إن تزوجتيه اعتبري نفسك ما أختي، وأنا ما أخوك، ونفس المعنى ذكرته أمي ولم يقف معي إلا شقيقي الصغير الذي وافق لأن الشاب الذي تقدَّم لي كان صديقه .

قالت إحدى البنات: نحن شباب لابد أن نكسر موضوع القبلية في أهلنا، وأضافت قائلة: لا للقبلية لا للعنصرية، ونقول لأهلنا لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى.
وقالت إحدى الأمهات لـ(الصيحة) إن بعض الأمهات ذوي العصبية والقبلية الشديدة تقول لابنها لابد أن تتزوَّج من بنت أختي وأن تزوَّجت غريبة فلن أعفُ عنك .
تنشئة
عثمان طه يقول: تفشي القبلية في الزواج له علاقة بالتنشئة المجتمعية التي تربينا فيها، حيث يعتبر رجال كثيرون أن دور المرأة يتلخص في الطهي وغسيل الملابس ورعاية الأطفال ولا رأي لها في الاختيار أياً كان .
رفض
قال الوالد سليمان وهو من إحدى قبائل الغرب لـ (الصيحة) إنه لايرضى بتزويج بناته لقبائل أخرى ولا حتى أولاده، بل يجبرهم بالزواج من نفس القبيلة.
وذكرت سارة من غرب السودان لـ(الصيحة) إنها لاتتزوَّج من قبيلة أخرى، لأن أسرتها ترفض ذلك وهذا الشئ أثَّر تماماً في نفسيتها.

في حين حكت عرفة، قصة غريبة لإرضاء والدتها التي رفضت شاباً من قبيلة أخرى، وقالت لـ(الصيحة): أنا من قبائل كردفان الكبرى وأسرتي تتجنب الزواج من أي قبائل أخرى، وبعد أن تقدَّم لي شاب من قبيلة أخرى رفضت والدتي رفضاً باتاً وبعد تعب تم إرضاؤها بشراء غرفة نوم لها، لتضيف عرفة قائلة: (حتى بعد أن صرت أماً لطفلين أمي غير راضية عن زواجي ومنعت إخواتي من المجيئ إلى بيتي ولو حصل أي شئ في الأسرة ما بخبروني ولا حتى بعظموا زوجي قالوا لي: رحت فيها لأني تزوَّجت بشخص من قبيلة أخرى).
رأي جديد
في الوقت الذي يشهد فيه السودان قبلية وعنصرية في الزواج نفت فتاة من جنوب السودان -الجار القريب- وجود أي قبلية وعنصرية في الزواج، وذكرت أن الزواج يتم مع كل القبائل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى