في منتدى مهم ..الشرطة تكشف عن معلومات مثيرة

الخرطوم: محيي الدين شجر
أكد اللواء شرطة هاشم علي عبد الرحيم، مدير إذاعة ساهرون أن الهدف الاستراتيجي الذي تسعى إليه الشرطة هو تحسين علاقة الشرطة بالمجتمع
وقال خلال حديثه في منتدى أقامته الشرطة أليوم  بعنوان (الشرطة النشأة _ الحاضر _ تحديات المرحلة) بمناسبة الاحتفال باعياد الشرطة السودانية ال 68 ويوم الشرطة العربية ال50
إن علاقة الشرطة بالمجتمع تأثرت مؤخراً، مثمناً الجهود الحثيثة التي قامت بها قيادات الشرطة مؤخراً لترميمها.
من جانبه قال الخبير الشرطي الفريق أحمد المرتضى أبو حراز: إن السودان في السابق كان يتمتع بوفرة الأمن في ربوعه، وأشار في ورقته حول نشأة الشرطة إلى التاريخ التليد للشرطة منذ التأسيس، وأبان أن تأسيس السجون سبق تأسيس الشرطة في السودان، وقال إنه من الذين عملوا على دمج وحدات الشرطة، وحالياً تم اختياره في لجنة لتفكيك الشرطة، مطالباً المتخصين بعد التفكيك بمنح الوحدات المنفصلة كل رتبهم وعلق قائلاً: (ماتفكوهم عكس الهواء).
من جانبه طالب الفريق شرطة العادل عاجب يعقوب، مدير عام جامعة الرباط الوطني الأجهزة المختصة في السودان بتقديم مقترح لإنشاء مجلس شبيه بمجلس وزراء الداخلية العرب ليقوم في أفريقيا لارتباط السودان بأفريقيا، مبيِّناً أن جهاز الشرطة يعد من أهم أجهزة الدولة، مشيراً إلى مواجهة الشرطة لتحديات كثيرة وأنها مستهدفة استهدافاً ناعماً عبر تغيير فكري وعقلي موجه للبلاد العربية لعقول الشباب، مشيراً إلى توزيع هائل للمؤثرات العقلية، مضيفاً أن أي تغيير تدفع فاتورته الشرطة.
وقال إن الخطر الذي يواجه السودان والشرطة هو أن شبابنا أصبح منفتحاً على الثقافات، مبيِّناً أن السودان رغم مافيه من أحداث يعد من أكثر بلدان العالم أمناً، موضحاً بأنهم كشرطة مطالبين بالمساهمة في التغيير لأنه يقلِّل الأعباء عن الشرطة، لأن تنفيذ القانون فيه صرف ضخم جداً على حد قوله.
وأضاف قائلاً في ورقته حول تحديات المرحلة للشرطة السودانية، بأن الشرطة لن تتقدَّم إلا بالرجوع لتاريخها وبالعودة إلى قسم الشرطة وإعطاء اهتمام أكبر بالمباحث المركزية.
وقال: إن أكبر هدية للمجتمع هو أن تقدم واقع أمني للناس تحس به، مبيِّناً أن التصريحات غير مجدية إذا لم يشعر الناس بالأمن على أرض الواقع.
وأبدى العادل عاجب، استغرابه من قرار قاضي محكمة توباك ضد السجن بسبب تقييده أثناء المحكمة، وقال: إن القاتل يقيَّد.
من جهته أبان مدير عام الشرطة الأسبق الفريق الطيب بابكر أن قسم الشرطة هو الأساس لعمل الشرطة وطالب بدعمه ليقوم بعمله اللازم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى