إبراهيم أحمد الحسن يكتب: جعل السودان كله يتمايل طرباً مع ألحانه وأغنياته.. إدريس الأمير.. الزاهي في زيك

 

(1)

تلألأت حبات السمسم فوقه وتسربل التمر بجوز الهند المبشور، وتمر أكواب العصير مصفوفة على الحضور ثم تنطلق زخات من الرصاص فوق سماء المكان وزغرودة من الداخل طويلة تتبعها أخريات ويندفع الناس إلى رجل وقور يرتدي الجلابية السودانية الأنيقة ويلف رأسه بعمامة تناسقت طياتها في أناقة لا تخطئها عين ويطوق عنقه بشال مطرز، يأخذ الجمع الرجل بالأحضان ويمدون الأيدي بالمصافحة ثم ينطلق اللحن الجميل الذي تعزفه فرقة موسيقية متمرسة ترتدي بذة باللون الأحمر ويقول اللحن (الزاهي في زيك في وسامتك / نحن عايشين على وسامتك)، يتمايل الرجل ذو الشال المطرز مع اللحن الجميل، وهو يدور يمنة وشمالاً يلاقى أحبابه بالابتسامة والضحكات الوقورة والأحضان، تنطلق النغمات من موسيقى القرب والآلات النحاسية ويرتفع الحماس عالياً وتنطلق زخات الرصاص من جديد، ويرفع الرجل عصاه عالياً، يلوِّح بها في السماء سعادةً وطرباً فاليوم زواج ابنه الوحيد فيصيح في قائد أوركسترا الفرقة (أبشر والله).

(2)

لحن (الزاهي في زيك في وسامتك) عزفته الفرقة آلاف المرات في مناسبات عقد الزواج ومناسبات أخرى سعيدة. يستبد الطرب في كل مرة بأعضاء الفرقة فرداً فرداً قيتمايلون طرباً مع اللحن البديع … ينشط شباب الحي وأولاد الجيران في طلاء مدخل البيت باللون الأبيض ويكتبون على جانبي المدخل (يا داخل هذا الدار صلي على النبي المختار) وربما زادوا عليها (حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعوداً حميداً) فقد عاد صاحب الدار الرجل ذو الشال المطرز من الحج. إصطف الجيران والأهل والأحباب أمام المنزل يستقبلون أوبته الميمونة وارتفع إيقاع الطار على وقع كلمات مدوزنة تقول في خشوع (مافي من زيك يا رسول الله) تؤديها فرقة تمدح المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، تؤديها على لحن وإيقاع (الزاهي في زيك).

(3)

الزاهي في زيك في وسامتك /ما نحن عايشين على ابتسامتك) وضع اللحن والكلمات الفنان إدريس الخليفة علي نور إدريس. ثم أداها بتطريب عالٍ الفنان نفسه، معزوفة مناسبات عقد الزواج على نغم اللحن الطروب (الزاهي في زيك في وسامتك) يعود للفنان نفسه، ثم فرقة المدائح النبوية توزن إيقاعها على اللحن نفسه وتردد (مافي من زيك يا رسول الله /أكسينا من زيك يارسول الله) ثم ثنائي العاصمة يترنما بها وحولهما هالة من الضياء، حتى قرقول الشرف يتم تفتيشه بلحن (الزاهي في زيك في وسامتك) .

(4)

هذا الرجل الفنان إدريس الخليفة علي نور إدريس الشهير بـ (إدريس الأمير) أتى من شرق السودان وثغره الباسم وجعل السودان كله وفي مدنه يتمايل كافة طرباً مع لحنه وأغنياته فأفراح عقودات الزواج لا تكتمل إلا بلحن إدريس الأمير والفرقة ذات البزة الحمراء لا يكتمل الطرب عندها إلا عندما تصلصل آلاتها النحاسية وتضبط نوتتها الموسيقية على إيقاع إدريس الأمير (الزاهي في زيك في وسامتك)،تعزفه في مسقط رأس الأمير في بورتسودان الثغر وفي ودمدني السني وفي فاشر السلطان وفي نيالا البحير وفي الأبيض عروس الرمال وفي كسلا عروس الشرق وفي قضارف الخير وفي حلفا قديمها وجديدها وفي الدمازين وسنجة في كوستي والكوة وفي الرهد أبودكنة وتحت ظلال تبلدية الدلنج وعند سفوح جبال كادوقلي ثم في الخرطوم عموم، في أنحاء السودان كافة، حيث يقود إدريس الأمير أوركسترا الأفراح  تضبط نوتتها على نغمه الزاهي .

(5)

ثم ذاته هو إدريس الأمير من جعل لمدحة (مافي من زيك يا رسول الله)  أجنحة تطير بها من ثغر الشرق إلى زريبة الشيخ البرعي نواحي كردفان فتمدح الرسول الكريم وتقول (ذنوبنا هالكانا / نفوسنا مالكانا / بصيرة عميانة / قلوبنا انة / ياحبيبنا ../ وأرواحنا عطشانة / لرسول الله / أنحنا بنريدك / والله بنريدك / يا رسول الله)، وينتقل النظم واللحن من الأمير في الشرق إلى العاصمة ذاتها فيترنم بها الثنائي فيها السني الضوي وإبراهيم أبودية (نحن بنريدك والله بنريدك يا رسول الله) .

(6)

تعبت وعانيت كيف أدخل سواكن وأنظر قصر الشناوي المتين بعظمته التي تبدو للناظرين كما صورة إدريس الأمير، لا لشئ إلا لأن الانتقال الحاد من اللحن الطروب الزاهي في زيه غناءً ومدحاً إلى سيمفونية سواكن الحزينة يتطلب قلماً- لا أملك مداده – يجيد وصف اللحظات الفاصلة بين الفرح والحزن ومع ذلك الحزن الذي سكبه الأمير في تلكم الأغنية التي فيها من الاعتداد قمته ومن المجد اعلاه، ومن الوصف الصادق أبهاه ومن الفخر الذي يخرج من ركام الحزن، بل ومن الحزن النبيل ذاته، كل ذلك جعل الأغنية من  سيمفونية تحمل من المشاعر ذروتها، مشاعر تستدر الدمع الهطال، ذات الدمع الذي ابتدر الأمير به أغنيته التي كادت أن تصبح سلاماً جمهورياً للذات السودانية التي تفخر وتعتد وتصف ثم تخرج من غلالة الحزن وهي تغني نظم الأمير (صب دمعي وأنا قلبي ساكن / حار فراقك نار يا سواكن).

(7)

لو لم يغن إدريس الأمير غير سواكن لكفته، لكنه غنى ثم غنى وغنى، دوزن الألحان وحده ونظم الكلمات وحده وأجاد الأداء وحده ثم جعل كل ذلك إرثاً متاحاً على قارعة طريق الإبداع يقطف منه من يأنس في نفسه الكفاءة ومع سواكن كان كل الشعب السوداني يأنس في نفسه الكفاءة فيترنم مع إدريس الأمير فنان الشرق الجميل وأمير السودان كله (صب دمعي وأنا قلبي ساكن / حار فراقك نار ياسواكن / السكونك وسط البحور ياسواكن / كنت جنة ومليانة حور ياسواكن/  ليك ماضي مدى الدهور ياسواكن / بيهو شعبك دايماً فخور ياسواكن/ في ربوعك شامخات قصور يا سواكن / بتحكي مجدك عبر العصور يا سواكن). فلنحيي ذكرى إدريس الأمير ونحيي مجد سواكن الذي وثقه إدريس أبد الدهور وسكب فيه الدمع السخين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى