خبيرة التنمية البشرية سميراء في بوح لـ(الحوش الوسيع):

 

– التنمية البشرية تُساعد الإنسان على تحقيق أهدافه

شخصيتها فذة، وصامدة، فمن رحم المعاناة ومن قلب الألم والبؤس والمرارة والحاجة الملحة للحياة، تجعل المحال ممكناً، ومن بين تراكم تجاربها العملية والمهنية التي عمادها الإصرار وعتادها الانطلاق في رحلة جعلت التعمُّق في النفس البشرية غايتها، والغوص فيها مهمتها الأساسية، فبعد مسيرة تأمُّل طويلة وجدت أن الله أوجدنا ومنحنا الحياة كي ننعم بها لا أن نتعذّب، فكان هذا عنوان مسيرتها عطاء لا ينضب، فأينما حلّت أو ارتحلت تنثر رياحين الأمل، الخبيرة والمدربة في التنمية البشرية (سميراء فتح الرحمن) التقيناها في هذه السانحة فكان هذا البوح…

التنمية البشريّة مجال يلفه الكثير من الغُمُوض، فهلا قدمتِ للمهتمين تعريفاً مبسطاً ومركزاً له؟

التنمية البشرية أو التنمية الذاتية هي عمليّة زيادة الخيارات المتوفّرة للأفراد، وتشمل ثلاثة خيارات رئيسيّة، وهي توفير حياة صحيّة وبعيدة عن الأمراض، وزيادة انتشار المعرفة، وتوفير الموارد التي تُساهم في وصول الأفراد إلى مستوىً حياتيٍ لائقٍ، كما تُعرَّف التنمية البشريّة بأنّها العمليّة التي تهدف إلى زيادة كميّة الخيارات المُتاحة للنّاس وحجمها؛ عن طريق زيادة المهارات والمُؤهّلات البشريّة.

كيف استطعتِ أن تدخلين إلى هذا المجال؟

دخلت مجال التنمية البشرية حين دخلت عالم التدريب ووجدت انه اجمل واقوى من العالم الأكاديمي الذي تزداد الفجوة بينه وبين الواقع المعاش يومياً، بينما التدريب لا يتوقّف عن التطوُّر.

أستاذه سميراء، هناك كثيرٌ من الناس يقولون إن التنمية البشرية شيء خيالي يصعب تحقيقه على أرض الواقع، وليست له صلة بالواقع.. فما تعليقكِ على ذلك؟

التنمية البشرية هي التي قربت الناس من الواقع، ومما يحتاجه سوق العمل. والخيال المتأخر في التعليم الاكاديمي.

هناك قانون الجذب ، وقانون الانعكاس، وعلم الطاقة والعديد من القوانين في التنمية البشرية.. هل كل ما يقال في كل هذا يعتبر صحيحاً؟

علوم الطاقة علمية، ولا يعني عدم معرفة الناس إنها غير علمية، بل الحقيقة لقد أثبت علم الطاقة ذاته بكل ما فيه من افكار تتعلق بالذبذات والموجات والجذب، ولقد اثبت علم الريفلكسولوجي ذاته عملياً في العلاج الجسدي والانفعالي، بل والروحي أيضاً.

برأيكِ هل تقوم التنمية البشرية بدورها على أكمل وجه؟

التنمية البشرية لها فروع متعددة ومتفرعة، ومنها الذي يدرس في الجامعات مثل التسويق والتخطيط، وادارة الأفراد وغيرها من المواد ، وهذا جزء مهم في التنمية، وجزء ثانٍ هو علم الطاقة والبرمجة واللغوية العصبية، والتنويم بالإيحاء وغيره، والنوع الثالث خاص بتنمية المهارات الشخصية مثل مهارات الاتصال، ومهارات القيادة، ومهارات العمل الجماعي.

لا تقوم التنمية البشرية بدورها على اكمل وجه وذلك لأنه لا يوجد اهتمام  كاف بمجال التنمية البشرية في السودان ومقتصر فقط على المراكز الخاصّة للتدريب والأكاديميات الخاصة والكثير منهم يقوم على جمع المال لا لهدف التنمية البشرية.

ما هي أبرز المشكلات التي تمر بها الموارد البشرية في السودان؟

أصعب مشكلة لدينا في القطاع، انه محاصر والرواتب شبه مقطوعة لكل الناس. ولقد انعكست الازمة الاقتصادية على كل شيء بالحياة ومنها التدريب. فأيهما أهم الحاجات الأساسية للأسرة أم التدريب؟ أظن أن الإجابة على هذا السؤال تلخص الواقع.

ما هو دور التنمية البشرية لدى الأفراد للزيادة من حجم الخيارات لديهم؟

تتجلى مهمة خبراء التنمية البشرية في مساعدة الأشخاص على تحقيق أهدافهم من خلال تفعيل قُدراتهم الشخصية الكامنة، وذلك من أجل رفع الأداء الى أقصى درجة ممكنة، وكل ذلك يتم من خلال مساعدة الشخص على التعلم بدلاً من تعليمه. بطبيعة الحال هُم يتقاضون المال مُقابل خدماتهم، وعادةً المبالغ المطلوبة تختلف بين مدرب وآخر وفق السُّمعة وحتى سنوات الخبرة، ولكنها في كل الأحوال مُكلِّفة. ولكن بالتدريب والتطوير وغرس الأمل للآخرين لإعطاء أمل للحياة التي يعيشونها وتعديل سلوك الآخرين نحو الأمثل لأنه ليس بالمال وحده يعيش الإنسان.. هنا الفرق بين مدرب وآخر، فمنا من ينظر للتنمية البشرية على أنها مكسب مادي وشخصي، ومنا من يجد مُتعة في التغيير وتطوير قدرات الآخرين نحو الأمثل.

كثيراً ما يتم الحديث عن الأهداف الإجرائيّة، فهلا أخبرتينا عن هذه الإجراءات؟

إنّها الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة وذلك باستغلال ما لدى الأفراد من مهارات مُكتسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى