الراحل علي مصطفى.. دكشنري الأغنية السودانية!!

 

(دو)

علي مصطفى (الدكشنري) من نواحي تمبول مشلّخ حرف (تي كابيتال) تعرف علي مصطفى في بداية حياته على الفنان بادي رحمه الله (مشلخ سلم) وعمل معه شيّالا لحوالي ثلاثين عاماً, زاملهما في هذه الرحلة الفنان علي العربي.

الجدير بالذكر إن السودانيين في ذلك العهد كانوا يذهبون إلى الحروب مصطحبين فنانيهم وعازفيهم وعدتهم كاملةً, فكنت تسمع عن مرافقة عاشة الفلاتية للجيش المُتوجّه لمُحاربة اليهود ومرافقة أحمد المصطفى لجيوش السودان المُتوجِّهة إلى ليبيا.

(ري)

في حوار له سابق قبل وفاته قال الراحل علي مصطفى، اسم الدكشنري أطلقه عليَّ الفنان القلع عبد الحفيظ بدار الاتحاد في عام 1996م، فحبي لغناء الحقيبة جعلني أهتم كثيراً بأمر البحث والتنقيب في مجالاتها الواسعة وقوفاً على مراحل تأليف أغنية الحقيبة وتلحينها وأدائها وتسجيلها للأسطوانات والإذاعة، حيث جمعت منها حوالي «4000» أغنية ومناسباتها، وعدد «3000» مدحة من جميع رواد المديح في السودان.

(مي)

يُلقب الأستاذ الراحل علي مصطفى رائد فن الحقيبة والعضو المؤثر باتحاد الغناء الشعبى، بدكشنرى او قاموس الحقيبة، نسبة لمعرفته التامة بكل شعراء الحقيبة ولحفظه عددا ضخما جدا من الاشعار ومناسبات القصائد، واصبح نجما يشار اليه بالبنان في منتديات العاصمة، وصار مرجعا للقنوات الفضائية والاذاعات، حيث يقدم إفادات تاريخية نادرة مصحوبة باللحن والغناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى