سراج الدين مصطفى يكتب: على طريقة الرسم بالكلمات

نقر الأصابع

سراج الدين مصطفى

على طريقة الرسم بالكلمات

في العام 1975 دخل الهادي أسوتديوهات الإذاعة وسجل أغنيته الشهيرة ” أقول أنساك” ..بعد ذلك هاجر لجمهورية مصر العربية لاستكمال دراسته ولكنه هجر الدراسة وأتجه للجماهيرية العربية الليبية وفي تلك الفترة أنتج أغنيات مثل ” أنت المفارق”..وبعد عودته أواخر العام 1983 تعرف الهادي على أعضاء منتدى الحروف التجاني حاج موسى ـ حسن السر ـ بشرى سليمان ـ مختار دفع الله ـ عبدالوهاب هلاوي ـ عزمي أحمد خليل والماحي سليمان ..وفترة منتدى الحروف تعتبر من أزهى وأنضر أيامه التي قدم فيها أغنيات رسخت تجربته في الأذهان حيث ظهرت أغنيته الكبيرة ” المدينة” وهي تعتبر نقلة في الموسيقى السودانية في فترة الثمانينيات، حيث أبرز فيها مهاراته اللحنية العالية وقدم -أيضاً- لبشرى سليمان أغنية ” وعد المستحيل ولعزمي أحمد خليل ” ما أتعودت أخاف من قبلك” وللتجاني حاج موسى ” غنوة تاني”  ولمختار دفع الله أغنية الأميرة ـ وصوني ليك والأرباب.

مدرسة فارعة ذات قيمة ومضمون

الهادي حامد مدرسة فارعة ذات قيمة ومضمون ولها تأثيراتها على مجمل الأجيال اللاحقة من المطربين .. وذلك السبب دفع بالراحل محمود عبدالعزيز أن يطلق تصريحه الشهير حينما كان يقوم بالتسجيل لبرنامج (مع محمود) الذي كان يبث يومياً على قناة الشروق في رمضان العام 2011 .. وفي تلك الحلقات التوثيقية شارك العديد من المطربين معه ولكن اختص الهادي الجبل ومحمود تاور بكلمات جميلة وردت في متن هذا الخير(أبدى الفنان الشاب محمود عبد العزيز غبطته البالغة بمشاركة الفنانين الكبار ببرنامجه (مع محمود) الذي يذاع يومياً عبر قناة الشروق أمثال: محمود تاور و الهادي الجبل و صديق سرحان و غيرهم .و قال محمود في حديثه إن الهادي الجبل وتاور قدما أداءً رائعاً أثناء مشاركتهما في حلقات البرنامج، و أردف: (قدام الاثنين ديل حسيت إني ما بعرف أغني) في إشارة منه إلى تألقهما اللافت خلال الحلقة .

عبدالوهاب هلاوي.. شاعر مختلف في كل تفاصيله الكتابية

أغنية (فراش القاش) هي عنوان عريض على موهبة شاعر عظيم .. شاعر مختلف في كل تفاصيله الكتابية .. شق طريقه بمقدرة جزلة وبسيطة .. ولكنها في ذات الوقت عميقة ومحتشدة بالجديد من حيث اللفظ والمعني .. (فراش القاش) أغنية تستحق الوقفة لأنها كانت أول كتابات الشاعر الكسلاوي (عبدالوهاب هلاوي) .. أغنية أعلنت عن نبوغه المبكِّر في مجال كتابة الشعر الغنائي.

موهبة عبدالوهاب هلاوي لا يمكنها أن ننسبها للمكان فقط كمكون جمالي .. لأن الفكرة أبعد من تأثير المكان وأبعد من حدود الجغرافيا وتراسيمها وحدودها .. عبدالوهاب هلاوي .. صحيح أنه من كسلا .. جنة الشرق والأشراق .. وهو واحد من مبدعيها العظام .. ناس كجراي وأسحق الحلنقي وغيرهما من العظماء .. هلاوي ينتمي لهم من حيث التكوين .. لكنه انفتح على دنياوات من الجمال والإشراق في مجال الشعر ..وإن حاول البعض أن يحصر في خارطة ضيقة .. ولكنها بتقديري خارطة لا تسع وسامة وجمال المفردة الشعرية عند عبدالوهاب هلاوي.

شكِّل عبدالوهاب هلاوي ثنائية باذخة مع رفيق عمره الراحل زيدان إبراهيم .. تلك الثنائية أنتجت أغنية عظيمة من شاكلة (اللهفة).

لو تعرف اللهفة والريد والعذاب..

والشوق بطرق في دروبك ألف باب…

لو تعرف دي الدنيا من بعدك سراب..

ماكانت روَّحت وكنت طوَّلت الغياب…

من يعاين لتراكيب الألفاظ في أغنية (لهفة) يلحظ بأن شعرية عبدالوهاب هلاوي عالية من حيث القدرة على وصف المشاعر .. كما أن موسيقى الكلمات تظهر في ثنايا المقاطع .. ولعل هلاوي يسهل من الأمر كثيراً على الملحنين بحيث يضع القصيدة ليجعل اللحن يخرج من بين ثناياها ومفرداتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى