الاتهام يطالب بحماية الشهود في قضية “فتوى قتل المتظاهرين “

الاتهام يطالب بحماية الشهود في قضية “فتوى قتل المتظاهرين “

الخرطوم- محمد موسى

على نحو مفاجئ، تقدَّم ممثل الاتهام في قضية فتوى قتل المتظاهرين بطلب لحماية الشهود وعدم الإفصاح عن هويتهم وبياناتهم الشخصية.

ويواجه الرئيس المعزول عمر البشير، ونائبه الأسبق علي عثمان محمد طه، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف أحمد هارون، ورئيس البرلمان الأسبق الفاتح عزالدين، الاتهام في قضية فتوى قتل المتظاهرين في العام 2019م.

وبرَّر ممثل الاتهام عن الحق الخاص عن أولياء الدم وائل محمد سعيد، تقديم طلبه للمحكمة الخاصة المنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية بأركويت برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق، وذلك لغياب شاهد الاتهام الثاني للمرة الثانية على التوالي من الحضور أمام المحكمة والإدلاء بشهادته وعدم رده على مكالماتهم الهاتفية مما جعله يعتقد بأنه قد يكون متخوِّفاً من المثول أمام المحكمة والإدلاء بشهادته لعدم توفير الحماية له- حد قوله– لا سيما وأن أحد وسائل الإعلام قد أوردت اسمه بالكامل في الجلسة السابقة.

إعلان مباشر لـ”حميدتي”

في ذات السياق، كشفت المحكمة عن إصدارها أوامر بإعلان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) بصورة مباشرة عبر رئيس مجلس السيادة، منبهاً إلى أن الإعلان إلى مدير دائرة شؤون المحاكم بالشرطة القضائية، ومن ثم تدرج حتى وصل للمكتب التنفيذي لرئاسة الشرطة– إلا أنه لم ترده عقب ذلك أي إفادة بوصول الإعلان للشاهد (حميدتي) من عدمه.

وأوضحت المحكمة أنها تجاوزت كافة الإجراءات الإدارية والتراتبية في إعلان (حميدتي)، إلا أنها قد تفاجأت بتسلسل الإعلان بالدوائر الشرطية عبر الشرطة القضائية حسب التسلسل الهرمي والتراتبي فيها.

إجراءات معقدة

في ذات الوقت، اعترض المحامي هاشم أبو بكر الجعلي، ممثل الدفاع عن المتهم الثاني النائب الأسبق للرئيس المعزول علي عثمان محمد طه، على الإجراءات المعقدة التي اتبعتها الشرطة في إعلان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو.

راحة طبية للبشير

في سياق متصل، كشفت المحكمة عن أسباب غياب المتهم الأول الرئيس المعزول عمر البشير، عن جلسة محاكمته اليوم، وذلك لمنحه راحة طبية لمدة (72) ساعة، من قبل الوحدة الطبية بسجن كوبر القومي وذلك جراء حالته الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى