الصحة تطالب بزيادة تمويلها إلى (15%)

الصحة تطالب بزيادة تمويلها إلى (15%)

الخرطوم- الصيحة

طالب وزير الصحة الاتحادية د. هيثم محمد إبراهيم، بزيادة تمويل الصحة من (9%) إلى (15%) ومراجعة أنظمة التمويل الصحي بالسودان، وأوضح أن الصحة ترتكز على (6) محاور أهمها التمويل لإرتكاز بقية المحاور عليه، ولفت إلى أن الخدمات الصحية ذات تكلفة عالية ومستمرة منذ الولادة وحتى الوفاة.

وانطلقت امس بمركز عبد الحميد إبراهيم للمؤتمرات بالصندوق القومي للامدادات الطبية، ورشة إصلاح نظام التمويل  الصحي، التي نظمتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالتعاون مع وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية الاتحاديتين.

وكشف وزير الصحة في الجلسة الافتتاحية للورشة، عن شروع الوزارة في تطبيق السياسات الصحية لتقوية النظام الصحي والمحدّدات الصحية ليسهم في تقليل العبء على المواطن، مشدداً على ترشيد الموارد وتوفير الخدمات في أقرب مكان له وتوطين الأطر الصحية والطبية مع التركيز على الولايات الأكثر هشاشة والشرائح الضعيفة.

وأكد أن وصول الخدمات للمواطنين وبجودة عالية من أولويات وزارته وأولويات الحكومة الانتقالية، ونبه لضرورة التكامل والشراكات والعمل يداً بيد لتقديم الخدمات، فضلاً عن تفعيل الدور الرقابي بين كافة أضلاع القطاع الصحي لصالح صحة المواطنين.

وأضاف د. هيثم أن بطاقة التأمين الصحي المدخل لربط المواطن بالخدمات، وأشار إلى أن كثيراً من الدول يتم تخصيص نسبة عالية من ميزانيتها للصحة لدورها الكبير في أن يكون المواطن معافىّ ومنتجاً، وأكد أن نظام التأمين الصحي متبع في كثير من الدول للمساهمة في تقديم خدمات طبية بجودة عالية، مشيداً ببرنامج العلاج المجاني وفيه تحملت الدولة تكلفة علاج المواطنين في البرامج المتخصصة (كلى، قلب، أورام) مع توفير الدواء عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

وأعرب د. هيثم عن أمله أن تجد توصيات ورشة إصلاح نظام التمويل الصحي بالسودان كامل الاهتمام لإنزالها على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى