بعد وفاتها بأحد عشرعاما صدور كتاب تربوي لعفاف عبد المنعم

الخرطوم : الصيحة
دفعت أسرة المرحومة الأستاذة عفاف عبد المنعم حسب الله للمطبعة بكتابها (خلاوي القرٱن الكريم ودورها في التعليم قبل المدرسي) وذلك بعد أحد عشر عاما من وفاتها .
وكانت المؤلفة قد أعدت بحثا في هذا الموضوع نالت به درجة الماجستير وكان أهداؤها ما نصه ( اللهم منك وإليك) . وتم تحويل البحث إلى كتاب دفعت به أسرتها للمطبعة وصدر في طبعة متميزة .
وقد إهتمت أكاديمية تاج الحافظين العالمية بالكتاب وهي منظومة متكاملة تشمل المراحل الدراسية من رياض الأطفال صعودا حتي المستوى الجامعي حيث أن الأفكار المطروحة في الكتاب تلتقي مع أهداف منظومة تاج الحافظين التي تهدف لتطوير التعليم من خلال ربطه بحفظ القرٱن الكريم وصولا إلى اطباء ومهندسين وماليين وقانونيين وغيرهم من تخصصات يحفظون القرٱن الكريم ليكون قاعدة أخلاقية لأدائهم المهني .
وقد بحث الكتاب بدقة في الخلاوي وتكوينها وطريقة التلقين فيها وتعرض للمشكلات والصعوبات التي تواجهها في أداء دورها التاريخي في تحفيظ القرٱن الكريم وأثره على الأطفال والناشئة من حيث رفع قدرتهم على التلقي وتوسيع مداركهم وتزويدهم بذخيرة معرفية عالية .
وشمل الكتاب توصيات وموجهات تعالج مشكلات الخلاوي بما يزيل منها بعض عناصر النقص ويمكنها من أداء الدور المتوخى منها .
وذكر المهندس أزهري علي فضل المولى زوج المرحومة المؤلفة أنهم هدفوا بطباعتهم للكتاب نشر المعرفة بهذا المجال المهم لا سيما أن موضوع دور الخلاوي في التعليم قبل المدرسي لم يحظ ببحوث كافية حيث أن هذا الكتاب يسد النقص في هذا المجال التربوي المهم ويدخل في دائرة علم ينتفع به .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى