التدريب في المريخ: انقسام.. تطورات.. مفاوضات.. تغيير واحتجاجات

الخرطوم- ناصر بابكر  13 نوفمبر 2022م
وضعت لجنة تسيير المريخ حدا لمسيرة المدرب التونسي غازي الغرايري وطاقمه المعاون في قيادة الفرقة الحمراء وأخطرتهم رسميا بالاستغناء عن خدماتهم في جلسة عقدت معهم عصر أمس.. في وقت كان النادي استقبل فيه صباحا البرازيلي هيرون ريكاردو وطاقمه المعاون للتعاقد معه لتولي الإدارة الفنية للمريخ.. (الصيحة) تابعت ملف التدريب بالمريخ ورصد كل التطورات التي شهدها خلال الفترة الماضية..
مقترح الإقالة
تابعت (الصيحة) التطورات التي شهدها ملف التدريب في المريخ خلال الفترة التي أعقبت عودة المريخ من بنغازي بعد مباراة اياب الدور الأول من دوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي طرابلس.
وبحسب متابعات الصحيفة، تم طرح خيار إقالة المدير الفني التونسي “غازي الغرايري” للتداول منذ عودة البعثة، لكن المقترح أحدث وقتها انقساما بين بعض أعضاء لجنة التسيير حيث رفض مجموعة من أعضاء اللجنة خطوة إقالة التونسي لجهة قصر فترة اللجنة وكثرة المهام التي يفترض أن تقوم بإنجازها وخطورة التسرع في إقالة المدرب وتكليف مدرب وطني بشكل مؤقت سيما وأن اختيار مدرب بديل يمكن أن يأخذ وقتا ليس بالقصير، واقترحت هذه المجموعة ترك هذا الملف لمجلس منتخب حتى يتمكن من وضع خطة طويلة المدى واختيار طاقم تدريب جديد على ضوءها.
وعلى الرغم من تباين الرؤى، إلا أن متابعات “الصيحة” كشفت عن مضي المجموعة التي قدمت مقترح إقالة الطاقم الفني الحالي قدما في استقبال عدد كبير من السير الذاتية لمدربين أجانب وترشيحات بالجملة لمدربين من جنسيات مختلفة من وكلاء سودانيين وأجانب.
مفاوضات
وبحسب مصادر “الصيحة”، فإن المريخ دخل بالفعل خلال الشهر الماضي في مفاوضات مع عدة مدربين بعضها بشكل مباشر وبعضها بشكل غير مباشر منهم الغاني “كواسي ابياه” والفرنسي “فرانك دوما” والمصريين “حسام البدري وحسام وابراهيم حسن” والتونسي “معين الشعباني” إلى جانب الهولندي “يان أولد ريكيرينك” إضافة إلى أسماء أخرى من جنسيات مختلفة بينهم مدربين سبق لهم قيادة المريخ.. فيما تم استبعاد بعض الأسماء من قائمة الخيارات دون الدخول معها في أي شكل من أشكال التفاوض بسبب السيرة الذاتية غير المقنعة.
تطورات
وبحسب مصادر “الصيحة”، عرف ملف التدريب بالمريخ تطورات جديدة بعد خسارة المريخ أمام الرابطة بكوستي، حيث تبدل موقف بعض أعضاء اللجنة ممن كانوا ضد إقالة المدرب ومن أنصار ترك الملف للمجلس المنتخب حيث وافق بعض الأعضاء على مقترح التعاقد مع جهاز فني جديد لكنهم اشترطوا حضور المدرب الجديد للخرطوم قبل إقالة المدرب الحالي ورفضوا الاتجاه الذي قاده رئيس القطاع الرياضي أسامة عبدالجليل بعد مباراة كوستي لإقالة التونسي فورا وتكليف مدرب وطني بشكل مؤقت.
وبعد تلك التطورات، سرعت المجموعة المكلفة بملف التدريب والتي يتقدمها رئيس لجنة تسيير “أيمن مبارك” من خطواتها لإختيار المدرب القادم ومن ايقاع المفاوضات، وقبل سفر المريخ إلى مروي، تسربت أنباء في محيط النادي بأن مواجهة الأهلي ستكون الأخيرة للمدرب التونسي مع المريخ في ظل اقتراب اكمال الإتفاق مع المدير الفني الجديد ومن ثم إجراءات حضوره للخرطوم مع حصر اسم المدرب على نطاق محدود للغاية.

نهاية الإنقسام
وبعد التعثر بالتعادل في جولة ملعب كريمة، إنتهى الإنقسام بشأن ملف التدريب وبات خيار تغيير الجهاز الفني محل إجماع في اللجنة بعد أن رأى بعض الأعضاء ممن كانوا ضد التغيير في الوقت الراهن أن الأجواء لم تعد صالحة وأن التونسي لن يستطيع فعل شيئ في الفترة المقبلة في هذه الأجواء وبالتالي فإن استمراره سيلحق الضرر بالنادي أكثر حتى لو كان المدرب التونسي يملك قدرات جيدة لكن الظروف من حوله لم تعد مواتية لاستمراره.. وجاء قرار لجنة المسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم، بتأجيل الجولة القادمة من الممتاز وتعديل موعد الجولة التي تليها ليزيد من درجة تأييد خطوة تغيير الطاقم الفني ويدفع نحو انجازها بأسرع ما يمكن ووقتها كانت المفاوضات مع “ريكاردو” قطعت شوطا بعيدا خصوصا وأن المدرب رحب على الفور بالعودة للمريخ واشترط فقط اصطحاب طاقمه المعاون ولم يتوقف كثيرا في الجوانب المالية حيث وافق على عرض المريخ وطلب كذلك تواجد ابراهومة كمدرب عام ومترجم بالنظر للإنسجام بينهما في تجربة 2012.

استقبال ووداع
ملف التدريب بالمريخ وصل المحطة الأخيرة يوم أمس السبت حيث استقبل النادي صباحا المدرب البرازيلي هيرون ريكاردو وطاقمه المعاون.. ثم التقى رئيس لجنة التسيير أيمن مبارك عصرا بالطاقم التونسي بقيادة غازي الغرايري ومعاونيه وأخطرهم بانهاء خدماتهم بعد شكرهم على فترتهم بالنادي وتمنيات التوفيق لهم في مشوارهم القادم وإلى جانبهم المدير الرياضي التونسي عبد الكريم كريم النفطي.
اجتماع الغد
بحسب مصادر “الصيحة”، تم تقديم مقترح لعقد اجتماع للجنة التسيير يوم غد الإثنين من رئيس لجنة التسيير ينتظر أن يبحث عدة ملفات، وينتظر أن يقوم من خلاله “أيمن المبارك” بتنوير الأعضاء بكل ما تم في ملف التدريب خلال الأسابيع الماضية سيما وأن بعض أعضاء اللجنة كانوا بعيدين عن هذا الملف ويجهلون كل الخطوات التي تمت فيه ومعايير اختيار المدرب البرازيلي ريكاردو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى