“الفاو” تجري مسوحات في (10) ولايات تُعاني من انعدام الأمن الغذائي

“الفاو” تجري مسوحات في (10) ولايات تُعاني من انعدام الأمن الغذائي
الخرطوم- الصيحة
كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، عن إجراء مسوحات لـ(10) ولايات باعتبارها أكثر الولايات معاناة من انعدام الأمن الغذائي.
وشملت المسوحات بحسب تقرير صادر عن “الفاو” تلقته (الصيحة)، وسط دارفور، القضارف، الجزيرة، كسلا، شمال دارفور، شمال كردفان، جنوب دارفور، جنوب كردفان، غرب دارفور والنيل الأبيض.
وأفصحت الفاو أن 84% من الأسر بحاجة للدعم في الثلاثة إلى الستة أشهر القادمة.
وشملت الاحتياجات الرئيسية المبلغ عنها النقد (64%)، والبذور (60%)، ومبيدات الآفات (44%) أدوات ومعدات زراعية (39%)، أسمدة (34%)، بجانب احتياجات أخرى تشمل القروض والخدمات البيطرية ودعم الخدمات الإرشادية ومعدات التخزين والتسويق.
وبحسب التقرير، جرى مسح ما مجموعه 2320 أسرة بين 5 و19 سبتمبر 2022، وأُجريت مُقابلة مع 232 أسرة في كل ولاية.
وأشار إلى أنّ (27%) من الأسر المستجيبة أفادت بوجود مصادر دخل من زراعة المواد الغذائية الأساسية، و(14%) العمل العرضي خارج المزرعة، أما العمل الحر خارج المزرعة (12%) والزراعة العرضية (10%).
وقال التقرير إنّ زراعة المواد الغذائية هي المصدر الرئيسي للدخل في وسط دارفور والقضارف وشمال كردفان وجنوب دارفور وجنوب كردفان وغرب دارفور، بينما
27% من الأُسر في الجزيرة تعتمد على العمل الحُر، وتعتمد 24% من الأسر في شمال دارفور على العمالة الزراعية العرضية، وكشف التقرير عن تباين الصدمات الرئيسية التي تعرّضت لها الأُسر في الأشهر الثلاثة السابقة للمسح من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع أسعار الوقود، وفقدان فرص العمل، وآفات المحاصيل وتفشي الأمراض، الصّدمات الاقتصادية والفيضانات. كما تتعلّق الصدمات الأخرى المبلغ عنها بالنزاع وانعدام الأمن على وجه الخُصُوص في جنوب وغرب دارفور والآفات والأمراض الحيوانية، وقال التقرير إنّ نصف الأسر التي تمت مقابلتها (50%)، أشاروا إلى انخفاض دخلهم في الأشهر الثلاثة السابقة للمسح مُقَارَنَةً بالعام الماضي.
وتشير (الصيحة) إلى أن مراقبة الطوارئ، التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” يعرض بشكل دوري موجزا عن الجولات التي يجريها ويقدم النتائج والتوصيات الرئيسية للجهات الفاعلة الإنسانية للاستفادة منها في تخطيط وتنفيذ البرامج القائمة للحفاظ على سبل عيش المُزارعين وبِنَاء قُدرتهم على الصُّمود في مُواجهة الصدمات المُستقبلية بهدف حماية الأمن الغذائي لسُكّان الريف في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى