والي الخرطوم يوجه المحليات بخطوات جادة للتوسع في المساحات الخضراء

والي الخرطوم يوجه المحليات بخطوات جادة للتوسع في المساحات الخضراء

الخرطوم- الصيحة

تعهّد والي الخرطوم المُكلف أحمد عثمان حمزة، بالعمل مع وزارة الزراعة الاتحادية ووزارة الزراعة بالولاية لمعالجة المشكلات التي تواجه تطوّر مسيرة الزهور خاصةً في توفير مواقع لعرض وإنتاج الزهور لتقديمها للعالم الخارجي، ووجّه محليات الخرطوم وبحري وأم درمان باتخاذ خطوات جادة للتوسع في زيادة المساحات الخضراء عبر برنامج تحسين وجه العاصمة والذي سيبدأ بقوة في برنامج خطة 2023م.

وافتتح الوالي بالحديقة النباتية في المقرن اليوم، معرض الزهور الذي نظمته جمعية فلاحة البساتين.

وعبر عن سعادته بالمشاركة في المعرض لتنوع مكوناته، وهو معرض سنوي له رواده، واعتبرها خطوة موفقة بعودة المعرض بعد توقف دام لعدة سنوات، وقال إن المعرض يتميز بنماذج متفردة من الزهور والنباتات النادرة التي لا يتخيل الإنسان وجودها بالسودان، وأضاف “نحن نحتاج إلى مفهوم أوسع يستوعب فائدة الزهور والمشاركة في معارض خارجية لحصد جوائز عالمية”.

وأعلن الوالي استعداده لمنح جمعية فلاحة البساتين مواقع وشوارع بالولاية لإضافة لمسات جمالية للعاصمة، وقال “إن شارع الغابة أصبح جاهزاً بعد إزالة سوق المستلزمات الصحية وتتوفر فيه مقومات إقامة مشاتل ونحن على استعداد لمنحه للجمعية وللتشكيليين لتحويله لشارع تتوفر فيه كل الجماليات بالإضافة إلى المساهمة في تجميل الشوارع الأخرى”.

وأكد استعداد الولاية للعمل في تأهيل الحديقة النباتية اعتباراً من اليوم حتى يزداد أعداد الرواد في الفترات المسائية، وكذلك مساعدة المصدرين بتخصيص مساحات كبيرة لزهور الصادر.

وترحم الوالي على الرموز الوطنية كابلي وكامل شوقي باعتبارهم كانوا يشكلون حضوراً دائماً في معرض الزهور، وأعلن عن إقامة مركز ثقافي لتخليد ذكرى الكابلي.

من جانبه، قال رئيس جمعية فلاحة البساتين، إن الجمعية هي حلقة وصل بين المنتجين والمصدرين ويشارك في هذا المعرض العديد من أصحاب المشاتل، وأضاف أن السفير الكيني أبدى استعداده للعمل في مجال التكامل الزراعي والبستنة بين بلاده والسودان.

بدوره، شكر سفير كينيا، والي الخرطوم على المشاركة، وقال إن هناك فرصاً للعمل المشترك في مجال الزراعة والتكامل بين البلدين في الخبرات والعمالة.

وشارك في الافتتاح عدد من سفراء الدول المعتمدين بالخرطوم ووكلاء الوزارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى