المحكمة تحجز ملف “خط هيثرو” للقرار

المحكمة تحجز ملف “خط هيثرو” للقرار

الخرطوم- الصيحة

أعلنت المحكمة التي تنظر قضية بيع خط هيثرو المثيرة للجدل، عن تحديد جلسة لإصدار القرار النهائي بشأن التهم الموجهة للمتهمين في الثلاثين من نوفمبر الحالي.

وحجزت محكمة مخالفات الأراضي بالخرطوم برئاسة القاضي المعز بابكر الجزولي أمس، على ملف القضية عقب الفراغ من سماع آخر شهود الدفاع في القضية وإغلاقها قضية الاتهام، ويأتي حجز الملف بحسب قاضي المحكمة لتحديد قرار نهائي في القضية.

وكانت المحكمة قد وجّهت تهماً للوزير بالنظام السابق المحلول، كمال عبد اللطيف، ومدير شركة الفيحاء القابضة العبيد فضل المولى، وتتعلّق التُّهم المُوجّهة الى الوزير السابق بخيانة الأمانة تحت المادة (177) من القانون الجنائي والمادة (4) من قانون التصرُّف في مرافق القطاع العام، والمادة (8،7) من قانون لائحة المالية والمحاسبية.

كما وجّهت المحكمة، تهمة تحت المادة (6) من قانون الثراء الحرام للمتهم العبيد فضل المولى، ووجّهت المحكمة تُهمة الاشتراك الجنائي لكليهما.

وتعود التفاصيل الى أن التحريات في القضية كشفت عن قيام المتهمين الثلاثة بالتصرُّف في أسهم الخطوط الجوية السودانية المملوكة لحكومة السودان بالكامل خارج أنظمة اللجنة الفنية للتصرُّف في مرافق القطاع العام، مما أدى إلى فقدان السودان لحق الهبوط والإقلاع بمطار هيثرو.

ويأتي ترتيب المتهمين في القضية الزبير محمد الحسن الأمين العام للحركة الإسلامية في عهد النظام السابق متهما أول، والذي انقضت الدعوى الجنائية في مواجهته بسبب وفاته، وكمال عبد اللطيف وزير المعادن في النظام السابق المحلول رئيس مجلس إدارة شركة سودانير متهما ثانيا، والعبيد فضل  المولى رئيس مجلس إدارة شركة الفيحاء متهما ثالثا، وجميعهم مسؤولون في فترة بيع أسهم خط هيثرو. فيما انقضت الدعوى الجنائية في مواجهة الشريف بدر بسبب وفاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى