البرهان: ملتزمون بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني

البرهان: ملتزمون بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني

الجزائر- الصيحة

قال رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إنّ التغيرات الدولية والتقلبات المناخية وغيرها من الأزمات، وفي مقدمتها أزمة الغذاء العالمي تتطلب من القادة العرب التخطيط العلمي وفق منهج للعمل المشترك يراعي ضرورات مصلحة الأمة لتجاوز هذه الأزمات.

وألقى البرهان أمس، خطاب السودان أمام القمة العربية في دورتها العادية التي تستضيفها الجزائر.

ودعا البرهان القادة إلى دعم ترسيخ دعائم السلام والاستقرار والتنمية بالسودان في هذه المرحلة الانتقالية الاستثنائية لإنجاز مهام الفترة الانتقالية، مؤكدًا “الالتزام الكامل” بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني، ودعم المبادرات المطروحة من القوى السياسية والمجتمعية، وتشجيع الجهود التي تبذلها الآلية الثلاثية لتسهيل الحوار بين الأطراف للتوصل إلى اتفاق يمهد لتشكيل “حكومة كفاءات مدنية” تدير ما تبقى من الفترة الانتقالية وصولًا إلى “انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية”، بحسب تعبيره.

وأشار البرهان إلى أن اتفاقية جوبا لسلام السودان أسهمت في استقرار وتحقيق الأمن في أجزاء واسعة من البلاد، وأن “الإرادة الصادقة” متوفرة لدى الحكومة وأطراف السلام لتحقيقه رغم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية تنفيذ هذه الاتفاقية، وأكد على الدور الإيجابي للسودان في دعم السلام والاستقرار في الوطن العربي بليبيا والصومال، إلى جانب مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة والإتجار بالبشر في منطقة الساحل والصحراء والبحر الأحمر.

وناشد الأطراف الليبية للحوار من أجل التوصل إلى قاعدة دستورية تعيد الأوضاع إلى طبيعتها، كما دعا الأطراف في اليمن لاستئناف الحوار من أجل تسوية سياسية وفقًا للمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأعلن البرهان موقف السودان الثابت والمبدئي إزاء القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى