“أصحاب العمل”: سوء الإدارة وارتفاع تكاليف الصادر وراء تراجعه لأكثر من (70%)

أصحاب العمل”: سوء الإدارة وارتفاع تكاليف الصادر وراء تراجعه لأكثر من (70%)

 الخرطوم- رشا التوم

أرجع عضو تجمع أصحاب العمل معاوية أبا يزيد، أسباب تراجع الصادرات السودانية إلى ارتفاع تكاليف الصادر وسوء الإدارة في الجهاز التنفيذي وبطء الإجراءات والمعاملات المتعلقة بالصادر، وأكد أنها أعاقت الصادر بصورة كبيرة.

وقال أبا يزيد لـ(الصيحة): “على الدولة أن توحِّد نافذة الصادر وتسهيل الإجراءات البنكية المعقدة، منوِّهاً إلى عدم امتلاك البنوك مراسلين خارجيين وعدم السماح لها بالتعامل بالدولار نتيجة الحظر المصرفي.

وأشار إلى صعوبات تواجه صادر السمسم إلى مصر، حيث يسدد المصدر كافة الرسوم بنسبة (100%) إلى منطقة جبل على ويعاد تصديره مرة أخرى إلى مصر بفرض (90) دولاراً، على الطن.

وانتقد وضع العراقيل أمام الصادرات من قبل وزارة التجارة وبنك السودان المركزي، وشكا من عمل المحطات الجمركية التي لا تتجاوز ما بين (4 إلى 5) ساعات فقط، في اليوم.

وأعرب عن استيائه البالغ من عملية إنزال الحاويات كاملة، في حلفا بغرض الكشف عليها، ودعا هيئة الجمارك لاستيراد أشعة (اكس راي) للإسراع في الكشف على الحاويات لضمان  سرعة الإجراءات.

أبا يزيد إلى خروج  وزارة  التجارة وهيئة المواصفات وبنك السودان المركزي من عملية الصادر، ورهن انسياب عملية الصادر بربط الإجراءات بوقاية النباتات والمحطات الجمركية فقط، وطالب بعدم الربط بين المصدرين وحصائل الصادر، ودعا الدولة لأخذ الرسوم والضريبة بالوزن على الصادر بالتنسيق مع شعبة المصدِّرين.

وكانت تقارير صحيفة، أكدت تدني صادرات  البلاد بنسبة (70%) منذ مطلع العام الحالي نتيجة إغلاق الطرق واضطربات الوزارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى