تفاصيل مباحثات بين البرهان وابي أحمد

تفاصيل مباحثات بين البرهان وابي أحمد
بحردار- الصيحة

عقد الجانبان السوداني والإثيوبي جلسة مباحثات مشتركة حول العلاقات الثنائية وأفاق التعاون المشترك، على هامش إنعقاد منتدى تانا بمدينة بحردار الإثيوبية..
وترأس الجانب السوداني رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان فيما ترأس الجانب الإثيوبي رئيس الوزراء أبي أحمد.

وأكد رئيس مجلس السيادة خلال جلسة المباحثات سعادته بالمشاركة في منتدى تانا حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا مشيرا الي العلاقات التأريخية بين الشعبين السوداني والإثيوبي.

وأكد البرهان أن الشعبين يربطهما مصير مشترك، مبينا أن القضايا العالقة بين الدولتين يمكن حلها عبر الحوار، مؤكداً حرص السودان على الإحتفاظ بعلاقات وثيقة مع الجارة إثيوبيا.

وقال البرهان انه فيما يتعلق بقضية سد النهضة، فإنه من الممكن التوصل لإتفاق بشأن القضايا الفنية للسد.

ورحب بمقترح رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن قيام تكامل اقتصادي بين إثيوبيا والسودان.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي عن إمتنانه لمشاركة رئيس مجلس السيادة في منتدى تانا،وقال ان العلاقة مع السودان ذات خصوصية.

وأوضح أن مشروع سد النهضة سيعود بفوائد كبيرة على السودان ولن يكون خصما عليه. وتقدم أبي أحمد بمقترح لقيام ألية للتكامل الإقتصادي بين البلدين.

وأمن الجانبان على ضرورة معالجة كافة المشكلات الحدودية بالطرق السلمية عبر اللجان الفنية المتخصصة.

وضم الوفد السوداني كل من وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أحمد إبراهيم مفضل والسفير جمال الشيخ سفير السودان لدى إثيوبيا. فيما ضم الوفد الإثيوبي وزير الخارجية وحاكم إقليم أمهرا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى