المتزوجة الجامعية.. هل نجحت في التوفيق بين الأسرة والعلم؟

 

استطلاع: نمارق محمد 1نوفمبر 2022 م

لفت نظر (الصيحة)، عددٌ لا يُستهان به من النساء الجامعيات المتزوجات داخل الجامعات السودانية المختلفة.

الملفت للنظر حقاً أن الزواج لم يعد هو خاتمة المطاف لكثير من النساء، بل كان هو البداية لاستكمال التعليم وتحقيق الطموحات للترقي في مراقي العلم.

وفي ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يمر بها السودان هذه الأيام، هل نجحت المرأة المتزوجة في استكمال تعليمها الجامعي، أم اضطرت للانسحاب في منتصف الطريق، وهل واجهتها أي صُعوبات، وما هي تلك التجارب النسائية.

(الصيحة) من خلال هذا الاستطلاع خرجت بنتائج مُذهلة:

الطالبة الجامعية حليمة تحدثت عن تجربتها الجامعية، وذكرت لـ(الصيحة) أنها تدرس في كلية الإمارات وقادرة على التوفيق ما بين الدراسة ومستلزمات الأسرة، وهي تؤمن أن الزواج أمن واستقرار نفسي، ولكنه لا يمنعها من مواصلة تعليمها، وأنها ترفض تماماً فكرة التنازل عن إكمال تعليمها.

بدورها، قالت الطالبة آلاء حامد تدرس بأكاديمية العلوم الصحية، إن الدراسة حلمها منذ صغرها ولا شيء يقف حاجزاً أمامها لاستكمالها، لأنها صاحبة طموح كبير في أن تصل إلى مبتغاها.

فيما أبانت الطالبة ندى عبد اللطيف التي تدرس في الرباط الوطني، أنها تزوّجت وهي في الصف الثالث ثانوي وأنجبت أطفالاً، وما زالت تواصل، موضحةً أن الدراسة وتربية الأطفال صعبة، لكنها صمدت الى أن وصلت إلى ما تريد.

وقالت الجامعية شموس التي تدرس بأكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية، إنها تزوّجت وهي في الصف الثالث الثانوي وأم لأطفال وأكملت الدبلوم والآن في مرحلة التصعيد إلى الماجستير ووجدت ما ما وجدت من مُعاناة وصعوبات، والآن في السمستر السادس وفخورة بما حققته من تقدم في دراستها، وعلقت قائلةً: إنني فخورة بما وصلت إليه.

وأضافت الطالبة حنان التي تدرس جامعة النيلين كلية التجارة بأن كل شيء في هذه الحياة تتبعه المتاعب، ولطالما للإنسان الرغبة فليبتعد عن الرهبة لكي يصل إلى ما يريد.

من جانب آخر، ذكرت رحاب سيد أحمد بأنها تركت الدراسة وفشلت في استكمالها بعد الزواج، لأنها لم تستطع التوفيق ما بينها وبين واجبات الأسرة.

وأوضحت في حديثها لـ(الصيحة) بأن زوجها كان كثير السفر ولهذا هي تركت الدراسة وتفرّغت لتربية الأبناء.

أما سهام عبد القادر، فقد ذكرت أنّ زوجها كان يعلم بأنها تدرس بالجامعة حين ارتبط بها، ولكن بعد الزواج أصبح يتضايق من ذهابها للجامعة، وكانت بين خيارين إمّا الاستمرار في الجامعة أو اختيار الاستمرار في الزواج لتضيف: اخترت الاستمرار بالجامعة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى