جنوب كردفان: تدفق الإغاثة للمتأثرين بأحداث لقاوة.. أكثر من جهة

 

الخرطوم- عبد الوهاب أزرق   31 أكتوبر 2022م

منذ أن تفجَّر الصراع القبلي بين مكوِّنات المجتمع بمنطقة لقاوة ونزوح أعداد كبيرة من المواطنين خارج المدينة إلى المحليات المجاورة ومدن ولاية جنوب كردفان بكادقلي والدلنج، ظلت الحكومات والمجتمعات المستضيفة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات والمبادرات الشبابية تقدم الدعم والإغاثة والمساعدات الإنسانية بلا كلل أو ملل، في واقع وتحدي كبير واجه المجتمعات المستضيفة .

فوق الإمكانيات

الأمين العام لحكومة جنوب كردفان إبراهيم حامدين كوكو، الذي تستضيف ولايته أكثر من “٦” ألف مواطن، قال: إن ولايته تستقبل يومياً أعداداً من المتأثرين بأحداث منطقة لقاوة بغرب كردفان بمحليات الولاية في كادقلي والدلنج والريف الشرقي، لافتاً إلى أن احتياجات المطلوبة للمتأثرين تفوق إمكانيات  الولاية، وتابع: إن الذين وصلوا حتى الآن إلى محليات كادوقلي والريف الشرقي والدلنج بلغ عددهم أكثر من خمسة آلاف نازح .

جهود المجتمع

وثمَّن حامدين دور مجتمع الولاية ومنظمات المجتمع المدني ومبادراتهم لتوفير الغذاء والإيواء والكساء في لوحة جسَّدت وحدة المجتمع وتماسكه، وكشف أمين عام الحكومة عقب الاجتماع المشترك بين مفوَّضية العون الإنساني والشركاء من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة بالولاية عن اكتمال قاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بنازحي لقاوة وتمليكها للمنظمات حتى تبدأ تدخلاتها لتوفير الاحتياجات الإنسانية.

تكاتف مجتمعي

إمارة الحوازمة الرواوقة بكادوقلي قدَّمت دعماً للمتأثرين بأحداث لقاوة في الميناء البري بكادوقلي تمثل في مواد غذائية، مؤكدين وقفتهم مع الأهل بلقاوة، كما ادانوا خطاب الكراهية، آملين عودة المتأثرين بالأحداث إلى ديارهم بعد وقف العدائيات .

استمرار الجهود

المدير التنفيذي لمحلية كادوقلي الأستاذ سليمان كندة، أكد تضافر الجهود الرسمية والشعبية لتجاوز الأزمة، واستمرار جهود حكومة جنوب كردفان في توفير الخدمات والدعم للمتأثرين .

دعم اتحادي

مفوَّض العون الإنساني بجنوب كردفان الأستاذة راوية كمال، كشفت عن استلام قافلة من الحكومة الاتحادية عبر اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية والصحية، برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، وأضافت أن القافلة اتجهت إلى محليتي كادوقلي والدلنج التي تستقبل المتأثرين بأحداث لقاوة، وأبانت تحتوي القافلة على مواد الغذاء والأيواء.

دعم الدعوة

منظمة الدعوة الإسلامية بجنوب كردفان بدورها قدَّمت دعماً للمتأثرين بأحداث لقاوة الذين وصلوا كادوقلي، حيث قدَّمت  دعماً لعدد “٤٠٠” أسرة بكادوقلي .

قافلة الدعم

وسيَّرت قوات الدعم السريع، قافلة إلى منطقة لقاوة بتوجيه من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان،  ونفذت عبر للجنة العليا للطوارئ الإنسانية، وكشف رئيس دائرة الاستخبارات بالدعم السريع اللواء الخير عبد الله إدريس، أن القافلة تحتوي على مواد غذائية وكساء، وتستهدف الذين فقدوا المأوى والغذاء .

أردول يتفقد

المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المهندس مبارك عبد الرحمن أردول، وقف على أحوال المتأثرين بأحداث لقاوة بمدينتي الدلنج وكادوقلي, وتعرَّف على أوضاع نازحي لقاوة بالميناء البري بكادوقلي، وتأسف أردول على الأحداث بلقاوة، وأضاف: معالجة أوضاع المتأثرين أحد أهم أولويات الدولة من أعلى مستوى، وأكد  القضية تمثل هما للجميع، واعداً بنقل شكاوى المواطنين المتأثرين بأحداث لقاوة إلى السلطات المركزية، وبشَّر بقرب وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالدلنج وكادوقلي وكل المناطق .

 اهتمام الدولة

نائب والي جنوب كردفان مولانا الرشيد عطية، ظل ممسكاً بالملف وقابل وزير ديوان الحكم الاتحادي،  أكد اهتمام الدولة بأوضاع المتاثرين بأحداث لقاوة،  والقيام بمعالجات جذرية لجبر الضرر وتحقيق الأمن والاستقرار المنظمات الدولية والوطنية والخيِّرين بالتدخل العاجل لتوفير المطلوبات لكل نازحي لقاوة بولاية جنوب كردفان.

لفتة ومشهد

شباب المبادرات بمدينة الدلنج ظلوا يقدمون الدعم في كل المجالات، ويعملون في خدمة الأهل بمركز شباب الدلنج، حيث قام شباب شارع المجنونة بحلاقة شعر كل الفئات الشبابية والأطفال، مع تقليم الأظافر، فيما قدم صاحب محلات زيرو عطش للمشروبات البلدية عصائر مجانية ليوم كامل داخل المعسكر .

تكاتف مجتمعي

ما زال مجتمع مدينة الدلنج وكادوقلي يقدِّم الدعم والمساعدات ويساهم في استضافة المتأثرين بالأحداث، وما قدَّمه المجتمع هو رسالة تكاتف وتعاضد ووحدة وجدان في وطن يحتاج إلى التعاون والوحدة لا إلى التشرذم والاقتتال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى