الغالي شقيفات يكتب : جامعة وهمية!!

31 أكتوبر 2022 م

نشرت صحيفة زميلة بأن مباحث إدارة العمليات الفيدرالية مكتب أم درمان، تمكنت من ضبط جامعة “وهمية”، وإن الجامعة خرّجت آلاف الطلاب من كلياتها المختلفة بالخرطوم وود مدني.

ووفقاً لصحيفة “الانتباهة” الصادرة، أمس الأحد، فإنّ الجامعة تعمل منذ العام “2012م”، وخرّجت طلاباً من كليات التمريض والصيدلة والمختبرات والكليات الهندسية والنظرية، وسلّمتهم شهادات مُوثّقة من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية، وأكّدت أنّ جميع الشهادات “مزوّرة”، وأوضحت أنّ السلطات ألقت القبض على صاحب الجامعة المسماة “أكاديمية السودان للدراسات الطبية والتكنولوجية”، وتمّ توقيف “8” آخرين بينهم مسجّلو كليات للفرع الرئيسي بالخرطوم وفرع الجامعة بمدينة ود مدني، بجانب توقيف مُحاضرين بالكلية. وهو خبر قنبلة وصدمة للخريجين وأسرهم، والآن سُمعة الجامعات الخاصّة على المحك، ووزارة التعليم العالي مُطالبة ببيان توضيحي للرأي العام وكشف ملاك الجامعة ودور الوزارة في هذا الجرم الكبير بحق الطلاب والوطن وسُمعة الجامعات السودانية.

وإنشاء الجامعة يجب أن يكون له أهداف غير الهدف الربحي وجني المال بشتى الوسائل، ولا أدري كيف يتم تعيين أعضاء هيئة التدريس في مثل هذه الجامعات وفحص الشهادات، ومن هم المؤسسون وما هي بياناتهم وسيرتهم الذاتية، وبالتاريخ المذكور الجامعة تأسست في عهد النظام البائد، فهل تم استغلال الوظيفة العامة للتصديق، وهل من بين الأعضاء قيادات بالنظام البائد سهّلوا وساعدوا في الفساد، وهل الجامعة لها مبانٍ ثابتة وعقارات، وأين قرار الرئيس بالإنشاء والتصديق، وهل أوفدت الوزارة المعنية، لجنة فنية وقفت على التجهيزات من قاعات ومعامل ومقومات بشرية؟ كل هذه الأسئلة وزير التعليم العالي مطالبٌ بالإجابة عليها للرأي العام، لأن القضية أكبر من بقائه في منصبه على مستقبل أجيال وأمة وشعب.

عليه، يجب مُراجعة كل الجامعات الخاصّة وطرق القبول فيها، وهل مثل هذه الجامعة موجودة في دليل القبول، وعلى أولياء الأمور مُراجعة التقديم الذي يقوم به أبناؤهم والتشاور معهم وأخذ خلفية كاملة عن الجامعة وكلياتها وهيئة التدريس وسُمعتها قبل الإقدام على أي خطوة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى