غضب واسع بعد “رسالة صادمة” للمثليين في مونديال قطر من وزير الخارجية البريطاني

وكالات : الصيحة
انتقدت وسائل إعلام بريطانية وجمعيات حقوقية تصريحا لوزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، طلب فيه من المناصرين ذوي الميول الجنسية المثلية أن يظهروا بعض المرونة خلال تواجدهم في قطر أثناء كأس العالم.

وقال كليفرلي، متحدثا لمحطة إذاعة “إل بي سي”، إن قطر قدمت “بعض التنازلات وهي دولة إسلامية بمجموعة مختلفة جدًا من المعايير الثقافية عن عاداتنا”. ثم تابع “بدورهم، يجب على المشجعين احترام الدولة المضيفة” وأضاف: “أعتقد أنه مع القليل من المرونة والحلول الوسط من كلا الطرفين، يمكن أن تكون كأس عالم آمنة ومثيرة”.

وطلب كليفرلي من المثليين أن “يحترموا” قوانين البلد المنظم وأن يظهروا “بعضا من التنازل”، ما أثار انتقادات من المشرعين وحتى مكتب رئيس الوزراء.

وقال منتقدوه إن كليفرلي، وهو عضو في حزب المحافظين من يمين الوسط ومؤيد لحقوق الزواج من نفس الجنس، كان يطلب بشكل غير معلن من المنتمين لمجتمع الميم إخفاء ميولاتهم في بلد تعتبر فيه المثلية الجنسية جريمة.

وممارسة الجنس بالتراضي بين الرجال محظورة بموجب القانون القطري، (القانون القطري لم يشر صراحة إلى ممارسة الجنس بين النساء).

ويعاقب على هذا الفعل بموجب القانون القطري بالسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات.

وقالت جماعة حقوقية إن قطر تواصل إساءة معاملة مجتمع الميم قبل كأس العالم، وفق صحيفة واشنطن بوست.

غاري لينيكر، نجم الكرة الإنكليزية السابق، علق على تصريح كليفرلي مغردا: “لا تفعل أي شيء مثلي. هل هذه هي الرسالة؟ ”

من جهتها عنونت صحيفة مترو البريطانية غلافها “لا تكن مثليا في كأس العالم”.

لوسي باول، المتحدثة باسم حزب العُمال المعارض، وصفت تعليقات كليفرلي بأنها “صادمة” وحثت الحكومة على تحدي الفيفا “بشأن وضع المشجعين في هذا الموقف” ، بدلا من “الدفاع عن القيم التمييزية”.

وحتى مكتب داونينغ ستريت انتقد تعليقات كليفرلي قائلا في بيان إنه لا ينبغي على الناس “التنازل عن هويتهم”، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

ووسط الانتقادات المتكررة، كرر كليفرلي موقفه، حيث أخبر محطة سكاي نيوز البريطانية أن “لدينا شركاء مهمين للغاية في الشرق الأوسط”، وأنه “من المهم، عندما تكون زائرا لدولة ما، أن تحترم ثقافة الدولة المضيفة”.

وعندما سئل عما إذا كان يعتزم حضور كأس العالم، الذي يمتد من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، قال إنه سيفعل ذلك لأنه “حدث دولي مهم”.

وقال إنه كان عليه أيضا أن يكون هناك لحماية المسافرين البريطانيين.
المصدر : الحرة

غضب واسع بعد “رسالة صادمة” للمثليين في مونديال قطر من وزير الخارجية البريطاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى