وقفة احتجاجية بالخرطوم تنديداً بالاقتتال القبلي في النيل الأزرق

وقفة احتجاجية بالخرطوم تنديداً بالاقتتال القبلي في النيل الأزرق

الخرطوم- الصيحة

نفذ محتجون من إقليم النيل الأزرق، وقفة احتجاجية يوم الخميس، أمام مقر المفوض السامي لحقوق الإنسان بالخرطوم للتنديد بالاقتتال القبلي في الإقليم.

وكشف معاذ عيسى بحسب (سلا نيوز) أن عدد النازحين بالإقليم وصل إلى 65 ألفاً في الدمازين والروصيرص وود الماحي ومحلية التضامن، واتهم حكومة الإقليم والمركز بالتقاعس خلال فترة الصراع. وأكد أن النازحين بحاجة إلى علاج ودواء وغذاء ويعانون بسبب دخول موسم الخريف وتفشي الأمراض. وتابع: “نريد من المنظمات وحكومة المركز أن تتحرك تجاه هذا الأمر.”

وطالب عيسى بالتحقيق العادل في الأحداث وتحقيق العدالة ووضع حل جذري لما يحدث في الإقليم.

من جهتها، وصفت إسراء حسن عبد الرحيم، الوضع في إقليم النيل الأزرق بالمأساوي، مطالبة مكونات المجتمع الدولي بالتدخل بصورة عاجلة وتقديم الدعم للنازحين والأسر الموجودة في الإقليم وإيقاف من الاقتتال.

وقالت لـ(سلانيوز) إن المفوض السامي تسلم المذكرة. وأشار إلى وجود اتصال بمكتبه في الإقليم. وأكد أنه سيقدم المذكرة للجهة المعنية.

وطالب المحتجون في مذكرة لمفوض السامي لحقوق الإنسان بالسودان، بالعمل على حماية حقوق الإنسان في إقليم النيل الأزرق وتعزيزها وضرورة احترامها وتقديم الدعم الكامل لحل النزاع وتجنيب المجتمعات خطر الانزلاق في أتون الصراع القبلي. وأعلن المحتجون رفضهم للطريقة التي تعاملت بها حكومة الإقليم مع الأزمة وتقاعسها في حماية الأرواح الممتلكات. كما طالب المحتجون، حكومة الإقليم بالتنحي وإفساح المجال لحكومة مسؤولة لعدم قُدرتها على إدارة شؤون الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى