حميدتي يرأس اجتماع متابعة تنفيذ اتفاقية جوبا وقلواك يعلن عن “بشريات”

حميدتي يرأس اجتماع متابعة تنفيذ اتفاقية جوبا وقلواك يعلن عن “بشريات”

الخرطوم- الصيحة

رأس نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” بالقصر الجمهوري اليوم، اجتماع اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، بمشاركة ممثلي أطراف العملية السلمية، ورئيس مفوضية السلام، وبحضور وفد الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية.

وقال قلوك في تصريح صحفي، إن الإجتماع ناقش تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، خاصةً البنود التي تم تنفيذها، وما لم يتم تنفيذها منها، وأشار إلى أن الاتفاقية تمضي بصورة سلسة بفضل تعاون جميع الأطراف.

وأضاف أن مشاركة ممثلي أطراف العملية السلمية في الحكومة يؤكد توفر الإرادة السودانية للمحافظة على السلام والإستقرار في البلاد، وأوضح أنه تم الاتفاق على تكوين لجان لمتابعة تنفيذ الاتفاقية في محاورها المختلفة.

ونوّه قلواك، إلى تكوين القوات المشتركة في إطار تنفيذ الترتيبات الأمنية الواردة في اتفاق جوبا والمعنية بحفظ الأمن والاستقرار في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وأضاف “رغم التحديات والظروف الاقتصادية التي يمر بها السودان فإن تنفيذ الإتفاقية يمضي بصورة طيبة”، وأشاد بدور حكومة السودان ومجلس السيادة في تنفيذ الاتفاقية.

وقال قلواك إن هنالك بشريات بقرب انفراج الأزمة السياسية في السودان، وحدوث توافق وطني بعد مشاركة القوى السياسية في جلسات الحوار والتشاور، مما سينعكس إيجاباً على تنفيذ اتفاق السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى