انهيار (600) منزل جراء الفيضان ومناشدات لإغاثة المتضررين

انهيار (600) منزل جراء الفيضان ومناشدات لإغاثة المتضررين

كوستي- الصيحة

أدى فيضان مياه النيل الأبيض إلى انهيار (600) منزل انهياراً كلياً بوحدتي جودة والجبلين بولاية النيل الأبيض.

وزار المدير التنفيذي لمحلية الجبلين حسين محمد الراجل، القرى التي تأثرت بالفيضان والمناطق ذات الهشاش ميدانياً. وناشد بحسب (سونا) اليوم، مفوضية العون الإنساني والمنظمات التطوعية والوطنية التي تعمل في المجال الإنساني وأبناء الجبلين الخيرين من التجار والمزارعين والشباب والقوات النظامية ومكتب ديوان الزكاة بالمحلية للمساهمة في دعم الأسر التي تضرّرت من الفيضان على امتداد الشريط النيلي بوحدتي الجبلين وجودة الإداريتين من منطقة خور أجول وحتى جودة.

ودعا المدير التنفيذي كل الجهات الخيرية لقيام مبادرة لإنقاذ المرافق التربوية وتدخلات عاجلة لحماية وتأمين المدارس وتأهيل الفصول التي تأثرت بالأمطار والفيضان، كما طالب بضرورة التدخّل الصحي والبيئي بتطهير المراحيض المنهارة حتى لا تتسبّب في الأمراض الوبائية، وأشار إلى وصول كميات مقدرة من الشنكارات والمشمعات وبعض المواد الغذائية سيتم توزيعها على المناطق المتأثرة بالوحدتين الإداريتين.

وفي السياق، وقفت مدير الطرق والجسور ومصارف الخريف بوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية المهندسة إيمان حمزة عمر، على المناطق المتأثرة بفيضان النيل بالوحدتين، بحضور مدير وحدة الجبلين الإدارية محمد سليمان عبد الله ونائب مدير وحدة جودة الإدارية عبد الله الشيخ قريب الله عبد الله وإدارة المرافق العامة بالوحدات التي تمت زيارتها.

وأكدت المهندسة إيمان أهمية توفير الآليات والمعينات الهندسية للتقليل من الزيادة المضطردة من فيضان النيل الأبيض بمحلية الجبلين وعمل تدخلات عاجلة بالتروس الواقية لتلافي بقية المنازل المهددة بالانهيار بسبب الارتفاع في مناسيب النيل في غضون الفتره المقبلة.

يذكر أن فيضان النيل أثر على عددٍ من القرى الواقعة على الضفتين الغربية والشرقية للنيل الأبيض، حيث تأثرت مناطق أم جلالة، وجوري وأبو كراية بمحلية السلام وعدد من القرى بمحليات كوستي ربك وقلي، كما أدت المياه لغمر مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية للطلمبات النيلية والجروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى