إصابات الملاعب.. د. نجم الدين المرضي يكشف ويُعدِّد الأسباب ويُطالب بالاهتمام

 

 

عطبرة: معتز عبد القيوم   24 أكتوبر 2022م

وضع منتدى الاتحاد المحلي لكرة القدم بعطبرة، أسباب إصابات الملاعب وبلع اللسان التي تحدث في الملاعب السودانية ضمن أولوياته واهتماماته في المرحلة المقبلة، وجدد الاتحاد الاهتمام لأجل التقليل من إصابات الملاعب.

حيث كشف د. نجم الدين المرضي وكيل وزارة الشباب والرياضة السابق، عن تعقيدات كثيرة ومشاكل تواجه لاعبي كرة القدم بسبب الإصابات التي يتعرّض لها اللاعبون في الملاعب المُختلفة، وأرجع نجم الدين ذلك إلى عددٍ من الأسباب، من بينها فترة الإعداد للموسم وضعف اللياقة البدنية لدى اللاعبين والتغذية التي يتناولونها أثناء التدريبات، إلى جانب أرضية الملاعب نفسها والأحذية التي يرتدونها سواء في النجيل الطبيعي أو الصناعي، وأكد أن العمل على تلافي خطورة إصابات الملاعب منظومة متكاملة تبدأ من الدولة واهتمامها، ثم الاتحادات التي تُمارس النشاط عموماً، وطالب نجم الدين بمزيدٍ من الاهتمام بلاعبي كرة القدم والعمل للمحافظة عليهم.

وجاء ذلك في ندوة عقدتها اللجنة الإعلامية بالاتحاد المحلي لكرة القدم عطبرة، عن إصابات الملاعب وأسباب بلع اللسان، وأشار المرضي الى أن تكون الاتحادات نبراساً للعمل في هذا المجال نسبة لأهمية هذا المحور المهم الذي يغيب الاهتمام به.

وشهد المنتدى الإعلامي الدوري الذي تحدث فيه د. نجم الدين المرضي، حضور المحلل الرياضي ومدرب نادي الفلاح العطبراوي محمد عطا فخري ورئيس اتحاد الناشئين بالولاية ومعتز عبد القيوم من صحيفة “الصيحة” وعمر مصطفى صحيفة “الأسياد” ومحمد عبد الفتاح كوبر من صحيفة “الصدى” ومنى إبراهيم سعد الله إذاعة ولاية نهر النيل ومحمد فضل الله من قناة النيل الأزرق.

وكشف د. سمير باحصين في تعقيب على الحديث، عن جملة من التحديات الماثلة حول إصابات الملاعب وما تحتاج إليه من اهتمام من قِبل الاتحاد السوداني لكرة القدم والاتحادات المحليّة في السودان ونهر النيل خُصُوصاً، وجدّد المُطالبة بمزيدٍ من الاهتمام لأجل التقليل من إصابات الملاعب.

وأكد الحكام مهند عمران والكرار سليمان ومحمد جعفر علي، أنهم داخل الملعب يحاولون حماية اللاعبين من إصابات الملاعب في ظل عدم وجود المُعينات الإسعافية اللازمة، إلى جانب أدوات الإسعاف الأولية مع عدم وجود المُسعفين المُختصين داخل الملعب.

فيما أوضح المسعفان حيدر محمد البدوي وهشام مصطفى وحدة إسعافات الإستاد، عن جاهزيتهما لإسعاف اللاعبين أثناء حدوث إصابات، وأكدا انهما يحملان شهادات معترف بها، وأنهما يقومان بواجبهما على أكمل وجه في هذا الجانب.

وأكد المدرب والمحلل الرياضي حاتم عبد الرحيم، على ضرورة أن يكون الطاقم الطبي مُكتملاً، الى جانب وجود المعد النفسي الذي يقوم بدورٍ كبيرٍ في تخفيف إصابات الملاعب.

وأكد أعضاء اللجنة الإعلامية على سبيل المثال لا الحصر قسم السيد مصطفى نائب رئيس اللجنة وعبيد الله الياس عضو اللجنة، على أهمية قضية إصابات الملاعب والتأمين على ما جاء بها من إيجاد مركز علاج للإصابات وتجهيز وحدة الإسعافات الأولية بالاحتياجات اللازمة بالتنسيق مع وزير الصحة بنهر النيل والجهات ذات الصلة، وأن يكون هنالك طاقمٌ طبيٌّ للأندية عامة وعربة إسعاف بالإستاد والاهتمام بنظام التبريد، ومعظم الإصابات تأتي أحياناً أثناء التدريبات أو أرضية الملعب.

وفي الختام، ثمّن الحضور على المجهودات المبذولة من الاتحاد المحلي لكرة القدم بعطبرة والمكتب الإعلامي. وأجرى الإعلامي بقناة النيل الأزرق محمد فضل بعض الإفادات التي ستُبث عبر برنامج بحث عن هدف وإفادة لقناة الشمالية، وتعهّد الصحفيون على عكس هذا النشاط بالصحف.

وغاب عن متابعة الندوة رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم بعطبرة أبو القاسم العوض ووزير الصحة وناديا الأمل والفلاح عطبرة والمهتمون الناشطون في كرة القدم والمناشط الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى