مقتل (735) شخصاً جرّاء الصِّراعات القبلية خلال (10) أشهر

مقتل (735) شخصاً جرّاء الصِّراعات القبلية خلال (10) أشهر

الخرطوم- الصيحة

تسبب النزاع القبلي في مناطق واسعة من البلاد منذ بداية العام وحتى سبتمبر المنصرم في مقتل 546 وإصابة 846 آخرين، إضافة إلى نزوح 211 ألف شخص، وخلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، قُتل في ولاية النيل الأزرق وحدها ما لا يقل عن 170، فيما قُتل في غرب كردفان خلال الأيام الماضية 19 شخصاً وإصابة 34 ونزوح أكثر من 36 ألف آخرين.

وأبدت الأمم المتحدة، قلقها من الأوضاع في منطقة ود الماحي بالنيل الأزرق ولقاوة بغرب كردفان، بعد مقتل 189 شخصًا ونزوح 48 ألف آخرين.

وأعرب منسق الشؤون الإنسانية في السودان إيدي رو، في بيان تلقته “الصيحة”، عن قلقه العميق إزاء الأوضاع في لقاوة وود الماحي، داعيًا إلى وضع حد للعنف، ذاكراً بأن النزاع في ود الماحي قاد إلى نزوح 12 ألف شخص وإصابة 327 آخرين، علاوة على قتل 170 بشكل غير مؤكد.

وانتقد رو، قرارا اتخذته السلطات المحلية بمنطقة ود الماحي يقضي بتقييد حركة التنقل، وقال إن هذا الأمر يمنع الناس من البحث عن الأمان والحصول على الخدمات المنقذة للحياة، مما يعرض حياتهم للخطر.

وقال رو إن العنف في لقاوة أسفر عن مقتل 19 شخصاً وإصابة 34 فرداً ونزوح 36 ألفا آخرين، مشيراً إلى أن سلطات الدولة طلبت من العاملين في المجال الإنساني تعبئة الاستجابة، مع التعهد بحمايتهم، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل فريق من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات والوزارات التنفيذية لتنسيق الاستجابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى