الأمم المتحدة: نزوح أكثر من (35) ألف شخص جراء أحداث “لقاوة”

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من (35) ألف شخص جراء أحداث “لقاوة”

الخرطوم- الصيحة

قالت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “أوتشا” إن الصراع بين قبائل المسيرية والنوبة في محلية لقاوة بغرب كردفان، تسبب في فرار ما لا يقل عن 36500 شخص من لقاوة، ونقلت عن مفوضية العون الإنساني الحكومية في ولاية غرب كردفان القول بمقتل 19 شخصًا وإصابة 34 آخرين خلال النزاع.

وذكرت “أوتشا” في بيان تلقته (الصيحة) أنه بعد قصف لقاوة بالمدفعية الثقيلة، قررت السلطات المحلية نقل الأشخاص الذين لجأوا إلى مركز الشرطة ومدرسة البنات إلى قاعدة للجيش تقع على مشارف المدينة.

ووفقًا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة ما يقدر بنحو 11000 شخص (2150 أسرة) لجأوا إلى داخل قاعدة الجيش.

وحسب البيان، تلقت المنظمة الدولية للهجرة، تقارير غير مؤكدة بأن حوالي 10000 شخص (2000 أسرة) قد نزحوا إلى القرى المحيطة للقاوة، بينما فر 15000 شخص (3000 أسرة) إلى الجبال القريبة شرق المدينة، بالإضافة إلى ذلك تلقت المنظمة الدولية للهجرة تقارير عن نزوح 300 شخص (60 أسرة) إلى محلية كيلاك المجاورة، بينما نزح 450 شخصًا (حوالي 90 أسرة) إلى منطقتي الريف الشرقي والدلنج في ولاية جنوب كردفان.

وبحسب ما ورد، فإنّ بعض المواطنين في ولاية جنوب كردفان يشقون طريقهم إلى ولايتي الجزيرة والخرطوم ولم يتم التحقق من جميع الأرقام.

وقالت إن الأشخاص المتضررين يحتاجون إلى الغذاء والمواد غير الغذائية، فضلاً عن المياه والمساعدة الصحية.

وذكرت أن سلطات الدولة طلبت من العاملين في المجال الإنساني تعبئة الاستجابة، ومن المتوقع تشكيل فريق استجابة للطوارئ – يتألف من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والوزارات التنفيذية – لتنسيق الاستجابة، مشيرة إلى أن السلطات تعهدت بتوفير الأمن لمن يقدمون المساعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى