الآفات الزراعية تهدِّد الموسم الزراعي بجنوب كردفان

 

تقرير- عبد الوهاب أزرق   19 أكتوبر 2022 م

مع نهايات فصل الخريف والذي شهد بمعدلات عالية من الأمطار ودخول موسم الحصاد بجنوب كردفان ظهرت طيور الزرزور بمحليات الولاية مما شكل مهدِّداً للموسم الزراعي، وقد يؤدي إلى إتلاف المحصول وضياع الجهود التي بذلت في الزراعة بشقيها الآلي والتقليدي .

بدأت مكافحة الآفات الزراعية ممثلة في طيور الزرزور من منطقة دبيكر بمحلية القوز التي وصلت إليها طائرة الرش قادمة من الضعين بشرق دارفور، وما زالت تعمل ومنها تتحول إلى محلية العباسية تقلي ثم أبو جبيهة وهبيلا حسب إفادة مدير وقاية النباتات بالولاية في تصريح سابق .

مناطق الانتشار

كشف مدير القطاع الزراعي بمحلية أبو جبيهة حامد الرقيق الله جابو أن طائر الزرزور وصل مرحلة الفقس ولم تبدأ المكافحة حتى الآن بالمحلية في انتظار طائرة الرش، مبيِّناً وجود الزرزور في مناطق عريض، قريض، الطيارة، بانجيل، أم تكرون، الحمرة الخويتم ، الجانديل، ومبروكة ، ونبَّه أن الزرزور في الفقس بمناطق قريض، والبيض بكثرة في الاعشاش، منادياً بسرعة المكافحة في هذه المرحلة، وأشاد الرقيق بإدارة وقاية النباتات التي تمكنت من إيصال المبيدات ومعينات المكافحة إلي مطار السراجية في إنتظار وصول طائرة الرش.

إنتاج وفير

وكشف مدير القطاع الزراعي بأبي جبيهة استهداف زراعة مليون وأربعمائة وتسعون ألف فدان في القطاعين الآلي والتقليدي، مبشرًا بإنتاج وفير في الذرة. وكشف عن تأثر محصول السمسم بالأمطار في المناطق المنخفضة لمعدلات الأمطار العالية، وتابع تمت مكافحة العنتد قبل موسم الزراعة بنسبة (90%)، والجراد ساري الليل يوجد في جيوب قليلة.

تحديات ومشكلات

وكشف الرقيق عن أبرز التحديات والمشكلات التي تواجه الموسم والمتمثلة في طيور الزرزور، وتأخر وصول مدخلات الإنتاج من وقود وتقاوى، وبطء وضعف التمويل الزراعي التي ما زالت مستمرة، و لا تكفي المزارع ودون الطموح، وغمر وجرف الأمطار لبعض المساحات، ووجود الديدان على ساق الذرة .

غرق وآفات

ومن ناحيته مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية المهندس إبراهيم عمر حمودة، أن الموسم الزراعي لفترة ما قبل الحصاد كانت الأمطار جيدة ومعدلاتها أفضل من الموسم السابق، ولم تتوقف الأمطار “الصبنات”  وهنالك غرق في مشاريع الطمر بمحلية أبي جبيهة و نسبة للأمطار الغزيرة ظهرت آفات في بعض المحليات (أبوجبيهة، العباسية، القوز، هبيلا)، كما ظهرت طيور الزرزور التي بدأت مكافحتها منذ الأسبوع الماضي بعد وصول طائرة من شرق دارفور، و على حسب الأطوار لأسراب الطيور في المحليات المذكورة أعلاه.

مكافحة بالطائرة

وأوضح حمودة بداية الرش الجوي في محلية القوز في مواقع مشقة الجعلي وكبر الطيب وغابة أبو قليب في مساحة 600 هكتار، مؤكداً مواصلة عمليات المكافحة من مطار دبيكر لتشمل منطقة الصفيفير (كرتالا)، ولفت إلى أن الخطوة التالية هي محلية العباسية، وتخوف من وجود كم هائل من أسراب الطيور وفي مساحات شاسعة، تم بموجبها رفع مطالبة لوقاية النباتات بالمركز للدعم بطائرة أخرى لإنجاز المكافحة في الوقت المناسب.  وتابع حمودة بدأت عمليات حصاد الفول السوداني في شمال الولاية محلية القوز .

مطالبة بزيادة طائرة

وفي السياق نفسه أشاد والي جنوب كردفان المكلف موسى جبر محمود، بالمجهودات التي تقوم بها إدارة وقاية النباتات في مكافحة ومحاربة الآفات الزراعية بالسودان، وأضاف لدى زيارته لمباني وقاية النباتات الاتحادية بأن القناعة راسخة بدور الوقاية ولولاها لما كانت الزراعة.

ولفت جبر أن زيارتهم لوقاية النباتات طلباً والتماساً لتخفيف خوف المزارعين بإمكانية زيادة طائرات الرش بالولاية، مشيراً إلى أن طيور الزرزور تأتي من دولة جنوب السودان، وتشكل خطراً محدقاً بالزراعة للموسم المبشر، والتزم الوالي باعتماد مطارات ومهابط بالمحليات وتقنينها، كما طالب بعمل محطة ثابتة لوقاية النباتات بأبي جبيهة.

وفي الأثناء أكد مدير إدارة العمليات بالوقاية الاتحادية الدكتور مبارك عثمان حمدان، علمهم بحجم الآفات بالولاية من خلال تقارير الوقاية الولائية، ووعد بمد الولاية بطائرة اخري خلال أيام عقب تجهيزها، ووصول طائرة ثالثة، وتزيد الولاية بعربات للعمل في مكافحة الآفات.

موسم استثنائي

ونبَّه مدير وقاية النباتات الاتحادي د. الصادق محمد دفع الله، أن مكافحة الآفات مرتبطة بشركات طائرات الرش ووزارة المالية الإتحادية، واصفاً الموسم الزراعي الحالي بالإستثنائي في الإنتاج، وحث على العمل في كل الاتجاهات لإرضاء كل الولايات، وأكد الالتزام بإضافة  طائرة أخرى تصل مطلع الأسبوع القادم وطائرة ثالثة لجهة أن جنوب كردفان ذات خصوصية وحدودية، واقترح رش المناطق البعيدة صباحاً، وطالب بتوفير المطارات والمهابط مستقبل

وتعهد مدير الوقاية الاتحادي بإعادة وافتتاح محطة الوقاية بأبي جبيهة .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى