حكومة غرب كردفان تتهم “الشعبية” جناح الحلو بشن هجوم على”لقاوة” والحركة تنفي

حكومة غرب كردفان تتهم “الشعبية” جناح الحلو بشن هجوم على”لقاوة” والحركة تنفي
لقاوة ــ الصيحة
كشفت لجنة أمن ولاية غرب كردفان، عن تدخل الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو في الصراع القائم بمحلية لقاوة.
وقالت لجنة أمن ولاية غرب كردفان في بيان، إن الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو هاجمت مدينة لقاوة أمس بمدافع الهاون (120 ملم و82 ملم بالإضافة للدوشكات)، الأمر الذي أدخل الرعب في نفوس المواطنين ونتج عنه ازدياد حركة النزوح.
وأدانت لجنة أمن الولاية، تصرف الحركة الشعبية بعدم التزامها بوقف إطلاق النار المعلن وعدم الجنوح للسلام، وقالت إنّ تدخل حركة عبد العزيز الحلو في الصراع قد أجهض كل مساعي لجنة أمن الولاية وجهدها في إعادة الأمور إلى طبيعتها ورتق النسيج الاجتماعي بقيادة المصالحات بين مكونات لقاوة.
كما اشار البيان إلى اجتماع لجنة أمن الولاية مع لجنة أمن المحلية الذي اتخذت فيه بعض الإجراءات والتدابير الإدارية التي تمثلت في تعليق الدراسة لكل المراحل وترحيل جميع الطلاب الوافدين لمدينة لقاوة وإغلاق السوق وضبط المظاهر السالبة.
واوضح البيان أن لجنة أمن الولاية عقدت اجتماعاً مع الإدارة الأهلية لمكونات (الداجو – النوبة – المسيرية) في إطار السعي الجاد لاستتباب الأمن وعقد المصالحات وعودة الحياة إلى طبيعتها، وأكدت الإدارة الأهلية على أهمية التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي ونبذ خطاب الكراهية.
في السياق نفى القيادي بالحركة الشعبية ــ شمال محمد يوسف المصطفى، اتهامات حكومية بمهاجمة قواتهم لمنطقة لقاوة بولاية غرب كردفان بأسلحة ثقيلة.
ونفى المصطفى لـ“سودان تربيون”، تورط الجيش الشعبي التابع للحركة في أعمال العنف القبلي بلقاوة، وقال عن الاتهامات الرسمية بأنها “كذب صراح”.
وأشار إلى أن الجيش الشعبي مُلتزم بوقف إطلاق النار المعلن من قيادة الحركة، إلا في حالة الدفاع عن النفس وحتى هذا الدفاع يكون داخل مناطق سيطرة الحركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى