إعلان مسؤول المشتروات ببنك شهير كشاهد دفاع عن (وداد بابكر )

 

الخرطوم : محمد موسى   17 أكتوبر 2022م

أمرت المحكمة أمس، إعلان مسؤول إدارة المشتروات ببنك أم درمان الوطني للمثول أمامها كشاهد دفاع عن زوجة الرئيس المعزول وداد بابكر، في القضية التي تواجه اتهاماً فيها بالثراء الحرام والمشبوه.

يذكر أن وداد بابكر تم توقيفها على ذمة دعوى جنائية بمخالفة نص المادة (7) من قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه للعام 89م تعديل 94 في مصوغات ذهبية وقطع أراضى تقدر قيمتها تفوق الـ(4) مليار جنيه حسب الاتهام .

وقررت محكمة جنايات مخالفات الفساد وجرائم المال العام أمس، برئاسة القاضى المعز بابكر الجزولى عثمان، إعلان شاهدي دفاع هما مسؤول المشتروات ببنك أم درمان الوطني ومندوب من شركة تانا المحدودة للمثول أمامها والإدلاء بشهادتهما على ذمة الدعوى الجنائية الجلسة المقبلة.

 

في وقت مثل فيه أمام المحكمة أمس، شاهد الدفاع الثالث مندوب من تسجيلات أراضي بحري وسط وأفاد المحكمة بأنه ومن واقع سجلاتهم تبيَّن بأن القطعة (35) مربع (11) كافوري بمساحة (500) متر مربع، لا تخص المتهمة وداد بابكر ولا علاقة لها بها، مبيِّناً بأن القطعة تخص محمد المختار علوي النعيم آلت إليه عن طريق بيعها من قبل شارل اندرين عزيز كافوري بموجب عقد صادر من المحامي عمر عبدالعاطي.

 

في ذات السياق أوضح شاهد الدفاع الثالث للمحكمة عند استجوابه بواسطة عضو هيئة الدفاع عن المتهمة المحامي هاشم أبوبكر الجعلي، بأنه ومن واقع سجل القطعة (35) مربع (12) كافوري اتضح بأنه تم ضمها للقطعة (12) مربع (12) كافوري التي كانت باسم ابنة المتهمة  فاطمة الزهراء إبراهيم شمس الدين ولا علاقة لوداد بها وقتها، لافتاً إلى أنه وعقب ذلك تم  بيع القطعة من قبل مالكها الأساسي عزيز كافوري وأولاده إلى المتهمة وداد بابكر بمبلغ (2.400) مليون دينار سوداني، بموجب عقد بيع صادر من محام بتاريخ 26 أغسطس 2002م، ونبَّه الشاهد إلى أن هذه القطعة  ولاحقاً تم بيعها من قبل وداد وابنتها عن طريق وكيل عنهما إلى شخص يدعي الطيب عبدالعاطي بتاريخ 22 أبريل 2014م، وأكد الشاهد إلى أنه وعند شراء وداد هذه القطعة تم سداد فرق رسومها بالسجل – إلا أن الإيصال المالي بالمستندات غير واضح المبلغ فيه جيداً بحد قوله .

وأشار الشاهد للمحكمة إلى أنه ومن واقع سجل القطعة (787) مربع (5) كافوري بمساحة (414) متر مربع فإنها تابعة للمتهمة وداد بابكر التي آلت إليها بمبلغ (1.500) مليون دينار، بتاريخ 14 يوليو 2002م بموجب عقد بيع من المتنازل عنها والبائع عبدالباقي عبدالرازق الفضل بواسطة وكيله، مشدداً على أنه ومن واقع سجل القطعة تبين سداد فرق رسوم السجل فيها بالأراضي بمبلغ (1.500) مليون دينار .

وقال الشاهد  للمحكمة بأن هناك قطعة أرض بالرقم (53) مربع (11) كافوري بمساحة (1400) متر مربع باسم المتهمة وداد ليس لابنتها (فاطمة الزهراء) أي علاقة بها، مبيِّناً بأن قطعة الأرض آلت إلى وداد عن طريق شرائها من قبل شركة المأمون للصناعة والتجارة المحدودة بمبلغ (2) مليون جنيه سوداني، بموجب عقد بيع صادر من المحامي كمال محمد يوسف بتاريخ 20 فبراير 2014م . فيما حدَّدت المحكمة جلسة أخرى لموالاة السير في سماع قضية دفاع المتهمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى