نائب رئيس مجلس السيادة يُؤكِّد دعمه لإعادة وتأهيل الداخليات وسكن التلاميذ بالريف السوداني

الخرطوم : الصيحة

نائب رئيس مجلس السيادة يُؤكِّد دعمه لإعادة وتأهيل الداخليات وسكن التلاميذ بالريف السوداني

 

 

أكّد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، دعمه الكامل لتبني استراتيجية لإعادة وتأهيل الداخليات وسكن التلاميذ في كل الريف السوداني وإلزام أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم وبناتهم في سِن التّعليم، مع التشديد على  تحويل برامج التغذية المدرسية إلى برامج وطنية مُستدامة ودمجها في السياسات الوطنية التي تنحاز إلى الشرائح الضعيفة.

 

وأعلن دقلو التزامه بتكاليف الإعاشة لـ(1000) طالب وطالبة من الذين أحرزوا نسبة 85% فما فوق في امتحانات الشهادة السودانية من أبناء الفقراء بالتنسيق مع مفوضية الأمان الاجتماعي.

 

وأكّد دقلو لدى تدشينه المُبادرة السودانية للتغذية المدرسية بدار الشرطة بدعم المُبادرة والعمل على تطوير قُدرات المُؤسّسات المعنية ببرامج التغذية المدرسية وتعزيز التكامل والتعاون بين البرامج المُختلفة المعنية بصحة وتغذية الطلاب بالتنسيق مع الشركاء في الأمم المتحدة والمنظمات العالمية والوطنية العاملة في هذا المجال من أجل الوصول إلى وجبة غذائية متكاملة لكلِّ تلميذٍ.

 

وأمّن دقلو على دور الشركاء في القطاع الخاص واتحاد أصحاب العمل والمنظمات في دعم الوجبة المدرسية وترقية البيئة للطلاب في جميع المراحل.

وعبّر عن سعادته بإعلان انطلاق المبادرة السودانية للتغذية المدرسية في كل ولايات السودان بالتركيز على المناطق الأكثر هشاشةً، حيث يغطي المشروع في المرحلة الأولى حوالي (400) ألف تلميذ وتلميذة بمرحلتي الأساس والمتوسط بالإضافة الى الثانوي.

 

وقدم دقلو، خالص التهاني للطلاب المتفوقين والناجحين في امتحانات الشهادة السودانية، متمنياً حظاً أوفر للذين لم يحالفهم الحظ، مشيداً بالمبادرة والقائمين عليها، خَاصّةً وأنّها تستهدف الشرائح الأكثر حاجةً إلى الدعم من خلال توفير وجبة غذائية للتلاميذ.

 

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة مساعي مفوضية الأمان الاجتماعي في تقوية وتطوير شبكات الحماية الاجتماعية للأطفال في سن الدراسة من أجل خلق بيئة مدرسية تُساعدهم على التركيز وتنمية قُدراتهم العقلية والمعرفية، داعياً لمُضاعفة الجُهُود للاستفادة من الفرص للخروج بالوطن والمواطن من وطأة الفقر نحو الإنتاج والرفاه الاقتصادي، كما دعا إلى الشروع الفوري في الإعداد لمشروع وطني كبير يُشارك فيه الجميع من أجل ضمان مستقبل أفضل لهم.

*

دقلو يدعم نادي المريخ بدفع قيمة النجيل والكراسي والمضمار

 

 

بدعم ورعاية من نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، وقع الأستاذ محمد سيد أحمد سر الختم الجكومي، عقودات توريد وتركيب النجيل الهجين ووحدة الري المتكاملة والكراسي ونجيل المضمار وعددا من الأشياء المطلوبة لنادي المريخ مع شركة ريفورم سبورت بدولة تركيا، وخلال مراسم التوقيع، حيا الجكومي باسم شعب المريخ، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو على تمويله الكامل لإعادة تأهيل القلعة الحمراء، وأكد أن الدعم يصل لاثنين مليون دولار، وأضاف الجكومي بأن دقلو جعل المستحيل ممكناً، بعد أن انتظرت جماهير المريخ تحقيق هذا الحلم.

 

وأعلن الجكومي أن النجيل الهجين الذي وقع عليه الاختيار لا يوجد في قارة أفريقيا سوى في دولتي مصر وجنوب افريقيا، كما أوضح ان الضمان على النجيل الهجين يمتد لسبع سنوات، مشيراً إلى أنهم مكثوا أياماً في تركيا و دققوا في العقود لضمان حقوق نادي المريخ، كما أعلن الجكومي وعد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي باستمرار دعمه للأندية الرياضية السودانية، مؤكداً دعمهم كرياضيين لدقلو في خطواته ووقفتهم معه يدا بيد.

**

قائد متحرك درع السلام يقف على سير تأمين الموسم الزراعي ويدعم فئات المجتمع بشرق جبل مرة

 

 

قدم قائد متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع، معدات رياضية للأندية ودعما للمدارس، بجانب توزيع مواد تموينية لعدد من أسر المزارعين والرعاة بمناطق شرق جبل مرة، وتعهّد قائد متحرك درع السلام اللواء النور القبة خلال مخاطبته احتفالا جماهيريا بمنطقة السريف بلي بشرق جبل مرة بدراسة كافة المطالب التي تقدم بها مواطنو المنطقة، بالإضافة إلى الاستمرار في دعم المدارس والخلاوي والمراكز الصحية وأنشطة المرأة بمناطق تجمع المزارعين والرُّعاة.

 

وأكد القبة أن قوات الدعم السريع ستبذل قصارى جهدها لبسط الأمن والاستقرار، ممتدحاً تعاون جميع فئات المجتمع في العمل على ترسيخ مبادئ السلام والتعايش السلمي بين المجتمعات بإقليم دارفور ، ووقف سيادته على جاهزية ارتكازات متحرك درع السلام بمنطقة بلي السريف بشرق جبل مرة لتنفيذ خُطة تأمين موسم الحصاد الزراعي.

 

وكشف قائد متحرك درع السلام، عن تشكيل لجنة مشتركة من المزارعين والرعاة لتفادي الاحتكاكات بين الطرفين خلال موسم الحصاد، فضلاً عن تقييم التلف وتحديد قيمة التعويضات وذلك لتعزيز الثقة والتواصل بين الراعي والمزارع، ووجدت زيارة قائد المتحرك للمنطقة استقبالا حافلا من قبل المزارعين والرعاة، الذين أبدوا ارتياحهم لتواجد قوات الدعم السريع وتعاونها معهم في مناطق الزراعة والمراحيل والصواني.

**

مناوي يشيد بجهود الدعم السريع في تأمين الموسم الزراعي

 

 

 

أشاد حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي بجهود وأدوار قوات الدعم السريع وانتشارها الكبير لتأمين الموسم الزراعي.

 

وأشار مناوي خلال زيارته برفقة والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن إلى رئاسة قوات الدعم السريع بالفاشر، لأهمية مثل هذه الزيارات الروتينية في معالجة التحديات التي تواجه القوات وتُساهم في تجويد الاداء وزيادة مستوى التنسيق لتوسعة مظلة الأمن بإقليم دارفور.

 

من جانبه، رحّب اللواء جدو حمدان أبو نشوك بالزيارة، مؤكداً أنها تُعَبِّر عن اهتمام حكومة الإقليم بأحوال القوات النظامية بالولاية، مضيفاً أن قواته جاهزة للقيام بواجبها المُوَكّل إليها والمتمثل في الحفاظ على الأمن والاستقرار وإشاعة المحبة ونشر ثقافة السلام بين جميع المكونات الاجتماعية بالولاية.

 

وفي السياق، قال اللواء النور احمد آدم القبة قائد متحرك درع السلام، إن الزيارة جاءت في توقيتٍ مُهمٍ والولاية تنعم بالأمن والاستقرار نتيجة للتنسيق الجيد بين جميع الأجهزة النظامية والعمل معاً بتناغم وانسجام، مشيراً الى انفتاح قوات متحرك درع السلام بكل محليات الولاية لإنجاح الموسم الزراعي.

**

مركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان يثمن جهود الدعم السريع في بناء السلام وحفظه

 

 

ثمّن مدير مركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان فرع شمال كردفان الأستاذ احمد خميس محمد باخت، الجهود والأدوار المُتعاظمة التي قامت بها قوات الدعم السريع في بناء السلام وحفظه، وبسط هيبة الدولة من المُتربِّصين بجانب المُساهمة الفاعلة في نشر ثقافة السلام والتعايش السلمي، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد مركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان إلى رئاسة قطاع الدعم السريع بشمال كردفان.

 

وعبر باخت، عن ثقتهم في قيادة قوات الدعم السريع للعمل سوياً من أجل النهوض بالصحة والتعليم والتنمية الريفية والإسكان وفضّ النزاعات الأهلية والقبلية حتى يعم السلام وتسود ثقافة حقوق الإنسان.

 

وفي السياق، أكد المقدم الصادق إبراهيم آدم رعايتهم لجميع أهداف ومبادرة مركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان حتى تتحقق الأهداف المنشودة، فضلاً عن تقديم الإسناد لقيام مكاتب المركز بالولاية حتى افتتاحها ومباشرة مهامها.

*

قوات الدعم السريع تتكفل برعاية الطلاب المتفوقين في الشهادة الثانوية بوسط دارفور

 

 

 

تكفل قائد قطاع الدعم السريع بوسط دارفور اللواء علـي يعقوب جبريـل برعاية الطلاب الثلاثة المتفوقين في امتحانات الشهادة السودانية للعام 2022م بالولاية، جاء ذلك خلال زيارته لأسر الطلاب وتكريمهم، فيما قدم دعماً مادياً لمدارس المتفوقين.

 

وقال اللواء علي يعقوب في تصريح صحفي، إن نجاح هؤلاء الطلاب فخرٌ وشرفٌ لولاية وسط دارفور وتأكيدٌ على أن عملية التعليم تسير بِخيرٍ، مؤكداً حرص قيادة الدعم السريع على دعم التعليم وتطويره والنهوض به إلى مصاف التطوُّر، وقال إن هذا النجاح يعكس تكامل الجُهُود بين أسر الطلاب والمدارس ووزارة التربية والتوجيه.

 

من جانبه، أكد المدير العام لوزارة التربية والتوجيه بولاية وسط دارفور الأستاذ إبراهيم علي هارون، أنّ تكريم قوات الدعم السريع للمتفوقين دفعة قوية نحو الأمام لتحقيق مزيدٍ من النجاح والتفوق، وقال إن النسب التي أحزرها الطلاب المتفوقون هذا العام كانت الأعلى منذ تكوين ولاية وسط دارفور، وهذا مؤشرٌ جيدٌ لتطور ونهضة التعليم بالولاية مُقارنةً مع نسب نجاح الأعوام السابقة.

 

وأشار هارون إلى أن قوات الدعم السريع هي الذراع الأيمن لوزارة التربية والتعليم وهي الداعم والراعي لمسيرة التعليم في البلاد بالدعم والرعاية والتأمين والترحيل وفي كل المَواقِف الصّعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى