تصريحات لـ”فولكر” بشأن اتفاق جوبا

تصريحات لـ”فولكر” بشأن اتفاق جوبا

الخرطوم- الصيحة

وصف رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس، ذكرى مرور عامين على توقيع اتفاق جوبا للسلام بأنه تذكير قوي أنه لا يزال هناك الكثير مما يجب إنجازه.

وقال فولكر في بيان حول تنفيذ اتفاق جوبا للسلام اليوم، إن هناك حاجة عاجلة للتنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام، بما في ذلك الترتيبات الأمنية، والنشر السريع للقوة المشتركة لحفظ الأمن لضمان حماية المدنيين، بالإضافة إلى إنشاء المفوضيات ذات الصلة كمفوضية اللاجئين والنازحين ومفوضية العدالة الانتقالية ومفوضية الأراضي والحواكير ومفوضية الرُّحّل والرعاة، وتنفيذ البنود الأخرى المرتبطة بالتشارك في السلطة والثروة وبجبر الضرر.

وأضاف “بعد عامين على توقيع اتفاق جوبا للسلام، أقدّر المجهودات المبذولة لتنفيذ بعض بنود مسار دارفور، وبالأخص إنشاء لجنة وقف إطلاق النار الدائم والتي تفخر يونيتامس برئاستها”.

ورحّب أيضأ بتدريب الدفعة الأولى المكونة من (1700) جندي من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، ليتم دمجهم في قوة حفظ الأمن المشتركة.

وتابع “أدعو أيضاً حركة جيش تحرير السودان- عبد الواحد النور،  والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال– جناح عبد العزيز الحلو للانضمام لعمليات السلام من أجل تحقيق سلام شامل ومستدام في كل السودان.

وقال بيرتس إن هذ الاتفاق صاغه السودانيون ووقعته الأطراف السودانية. وأضاف “هم فقط من يستطيعون تنفيذه وإحلال السلام في البلاد. أحث الأطراف الموقعة لتجديد مجهوداتهم من أجل هذه الغاية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى