التهاب المفاصل .. مرض لا يعرف التفرقة

الخرطوم : الصيحة

التهاب المفاصل .. أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي لالتهابات مختلفة في الجسم ويعتبر من أكثر الأمراض التي تصيب كبار السن، خاصة ما يسمى بـالروماتويدي ومن علاماته الواضحة الانتفاخ والألم في المفاصل، إلا أن أعراض أخرى عديدة قد تصيب مرضى التهاب المفاصل، وعلينا أن نذكركم بأن التهاب المفاصل الروماتويدي هو داء مناعة ذاتي، أي أن جهاز المناعة يهاجم الجسم، وبالتالي فان الأدوية الرئيسة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي هي الأدوية الكابتة للمناعة.

لا يمكن تجاهلها

وحسب الدكتور سومر شلبي، هناك عشرة أعراض لا يمكن لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي تجاهلها، وتتمثل في:

ألم صدر وضيق تنفس

في حال أن التهاب المفاصل الروماتويدي أصاب الأوعية الدموية في القلب أو عضلة القلب، فإنه قد يؤدي للإصابة بالنوبة القلبية أو فشل القلب، لذلك من الخطر الماحق تجاهل الأمر، لأن احتمال الإصابة بأمراض القلب الخطرة قائم وقد يكون ضيق التنفس من التهاب في الرئة وقد يصل حتى مرحلة تليف الرئة.

وهن العضلات

ضعف العضلات أو الشلل أحد مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي، إذا ما أصاب الالتهاب الأعصاب التي تغذي العضلات، غالباً ما يؤدي الأمر لشلل اليد أو الرجل أو لضعفهما. اتصل بالطبيب مباشرةً.

 

خدر الأطراف

يسبب التهاب في الأعصاب أو التهاب في الأنسجة المحيطة بالأعصاب، ضرراً للأعصاب، قد يؤدي الأمر لإخدرار اليد أو الرجل، أو للإحساس بالنغز. قد يظهر الأمر غالباً في كف اليد.

التهاب العيون

يتميَّز التهاب العيون بألم حاد ومفاجئ في العين، مصحوب بإحمرار العين وانتفاخها. كما أن عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة هي من الأعراض التي قد يشعر بها المريض، تظهر هذه الأعراض في حال التهاب الأجزاء الداخلية من العين. تبرز وخطورة هذا الالتهاب قد يؤدي إلى فقدان العمى.

ألم البطن

مرضى التهاب المفاصل يعالجون بأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية التي قد تسبب قرحة المعدة. إذا كنت من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، وتناولت مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، وشعرت بألم مستمر في البطن، إضافةً لبعض الغثيان، القيء، عليك التوجه للطبيب. تكمن الخطورة في النزيف من القرحة، مما يؤدي لقيء دموي أو للدم في البراز.

الكسور

وجود كسور لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يدل على هشاشة العظام، وهي لسببين، الأول معظم المرضى يتلقون العلاج بأدوية الستيرويد مما قد يؤدي لهشاشة العظام.

أما السبب الثاني، فهو أن حالة الالتهاب المستمرة والتهاب المفاصل قد يؤدي لخسارة المعادن من العظام ولهشاشة العظام، وهشاشة العظام يكون بتناول التغذية المليئة بالكالسيوم وإضافات الكالسيوم وفيتامين د.

وبجانب ما سبق هنالك أعراض أخرى مثل الحرارة المرتفعة

وترافق الحرارة المرتفعة أعراض تشمل السعال، الإسهال، ألم الصدر، عسر البول، إحمرار وانتفاخ الجلد وتضخم الغدد اللمفاوية وغير ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى