ضوابِط ومعايير جديدة لتخصيص ونزع الأراضي

ضوابِط ومعايير جديدة لتخصيص ونزع الأراضي

الخرطوم- الصيحة

كشفت لجنة مراجعة تخصيص ونزع الأراضي الاستثمارية الصناعية بمفوضية تشجيع الاستثمار ولاية الخرطوم، عن عكوفها على إعداد ضوابط ومعايير جديدة لتخصيص ونزع الأراضي الاستثمارية الصناعية، تحت إشراف مفوض الاستثمار بالولاية إيهاب هاشم إسماعيل.

وقال مقرر اللجنة، مدير المكتب الفني بالمفوضية أحمد عوض الكريم خلال اجتماع اللجنة بالمفوضية اليوم، إن اللجنة استندت في عملها على مراجعة القطع التي تم نزعها في المربعات الصناعية، بجانب حصر قرارات تمديد المُهلة للمشروعات الاستثمارية والوقوف على المساحات القياسية وتوجيه الاستثمار للأنشطة والمجالات ذات الأولوية وقياس مدى جدية المستثمر في تحقيق الغرض الذي من أجله مُنِح الترخيص عن طريق مؤشرات قياس علمية والتنافس الحُر بين المتقدمين للحصول على ميزة الأرض مستقبلاً عن طريق منحهم درجات.

وأضاف أن الأولوية للحاصلين على درجات عالية، وتفعيل الأنظمة الإلكترونية لضمان توفر المعلومات، وانتهاج منهج الشفافية في منح ميزة الأرض.

ودعت اللجنة المستثمرين بالإلتزام بضوابط إقامة المشروع الاستثماري، والاستغلال الكامل للأرض المقدّمة للمشروع وفقاً للغرض المخصّص له والخرائط المصدقة. وتستهدف اللجنة متابعة المشروع في كل مستوياته، إبتداءً من التشييد حتى مرحلة التشغيل والإنتاج وذلك حفاظاً على الموارد الاقتصادية للولاية واستغلالها، وتحريك عجلة الإنتاج وطرحها في فرص استثمارية مدروسة، مستصحبين في ذلك توجيه الاستثمار لسد الفجوات.

يذكر أن تكوين اللجنة ممثّلة من كل الجهات ذات الصلة بالولاية كالأراضي، التسجيلات، المباني والمساحة، وتهدف للوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد خاصةً أن الأرض إحدى الموارد الناضبة لذا وجب المحافظة عليها من الهدر، وذلك حسب توصيات الخارطة الاستثمارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى