“الحكم الاتحادي” تشدِّد على منع قيام إدارات أهلية جديدة

الحكم الاتحادي” تشدِّد على منع قيام إدارات أهلية جديدة

الأبيض- الصيحة

أكد وزير الحكم الاتحادي المهندس محمد كرتكيلا صالح، أن وزراته ماضية في تطبيق القرار الخاص بعدم إنشاء أي إدارة أهلية جديدة بكافة مناطق السودان.

وخاطب الوزير بقاعة فندق زنيوبيا بمدينة الأبيض اليوم، ورشة دعم العملية الدستورية بالسودان بشأن استخدام الأراضي والموارد المعدنية، وتوزيع الصلاحيات والسلطات ذات الصلة، التي نظمتها مؤسسة ماكس بلان للسلم الدولي وسيادة القانون، بدعم من الحكومة الألمانية والتي تضم قيادات المجتمع والإدارة الأهلية لولايات كردفان.

وأشار الوزير إلى أن هذا القرار معمول به إلى الآن، وطالب الإيفاء بمخرجات سلام جوبا فيما يتعلّق بقيام مؤتمر الحكم والإدارة الذي يؤسس لنظام الحكم بالسودان، ودعا حكومة شمال كردفان للإعداد والترتيب لقيام مؤتمر تنمية شمال كردفان لمناقشة قضايا التنمية التي أقرها اتفاق سلام جوبا، وأعرب عن سعادته باستهلال مشوار عمله من هذه الورشة، وأوضح أن مخرجات الورشة ستكون برنامج عمل لوزراته.

من جانبه، أوضح والي شمال كردفان المكلف فضل الله محمد علي التوم، أن قضية الأراضي من المسائل ذات التعقيدات بالسودان، وأشار إلى أن كل النزاعات والصراعات كانت ببسب الأراضي، ودعا إلى أهمية تضمين مخرجات هذه الورشة في القانون.

من جهته، نوّه والي جنوب كردفان موسى جبر، إلى العلاقات الأزلية بين مكونات كردفان الكبرى ودورها الكبير في إحداث التنمية بالبلاد، ودعا لنبذ القبلية والجهوية، وتطرّق إلى النزاعات والصراعات التي تطوّرت وتنوّعت وظلّت تمثل أحد التحديات التي تواجه عملية الاستقرار.

من ناحيته، أوضح نائب حاكم إقليم جنوب كردفان مولانا الرشيد عطية، أن هذه الورشة مواصلة للورشة التي انعقدت بولاية جنوب كردفان مؤخراً، وأنها ستساهم في إيجاد المعالجات لقضية الأراضي، ودعا المشاركين في الورشة بالمناقشة الفاعلة وتقديم الآراء والأفكار التي تفضي لحلول ناجعة.

بدوره، قال رئيس فريق السودان لمؤسسة ماكس بلان للسلم الدولي وسيادة القانون البروفيسور رودغر ولفروم، إن الورشة تأتي بدعم من الحكومة الألمانية وسفارة ألمانيا بالخرطوم، من أجل دعم السلم المجتمعي والسلام بالسودان.

وتستمر الورشة لمدة ثلاثة أيام تقدّم خلالها العديد من الأوارق العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى