جنوب دارفور.. (12) وفاة وإصابة وانهيار منازل بسبب السيول

 

نيالا: حسن حامد   21 سبتمبر 2022م

توفي ثلاثة مواطنين من بينهم امرأة حبلى في شهرها السابع، بمعسكر عطاش للنازحين بولاية جنوب دارفور إثر انهيار غرفة عليها جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة نيالا ليلة أمس.

معسكر عطاش

وخيَّمت الأحزان سكان المعسكر لهذا الفقد الجلل والأضرار الكبيرة التي خلَّفتها الأمطار في المنازل والتي أفرزت واقعاً إنسانياً بالغ التعقيد.  وتوفيت طفلة تبلغ من العمر (١٧) سنة، وأصيب اثنين من شقيقاتها إثر انهيار غرفة عليها بحي الثورة بمحلية نيالا شمال بجانب إصابة امرأة وثلاثة من أبنائها بحي الثورة غرب إثر انهيار منزلهم بالكامل.

لدغة ثعبان

وعلمت الصحيفة عن وفاة مواطن بمحلية كاس بجانب إصابة امرأة بلدغة ثعبان أثناء محاولتها الخروج من السيول والفيضانات التي اجتاحت منطقة أم زعيفة بمحلية عد الفرسان والتي غمرت المنازل للمرة السادسة منذ بداية الخريف. وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت بنيالا في انهيار كلى وجزئي لعدد كبير من المنازل بأحياء نيالا ومعسكرات النازحين.

واجب العزاء

وقام د. صهيبة مبارك وإدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة برئاسة عباس حسن شمس الدين بزيارة لمعسكر عطاش قدَّموا واجب العزاء لأسرة الشهداء والوقوف على الأوضاع بجانب زيارات لأسرة الطفلة والمصابين بحي الثورة شرق.

التدخل السريع

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة عباس حسن شمس الدين، إن الأضرار بمعسكر عطاش تستدعى التدخل العاجل من الجهات كافة، مشيراً إلى أنهم وقفوا على حجم الأضرار والمنازل المنهارة وسيتدخلون فوراً لتدارك الوضع من النواحي الصحية. كما سجل فريق الاستجابة السريعة بإدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة زيارات ميدانية لعدد من البلاغات بالأحياء وقفوا على حجم الأضرار الناتجة عن الأمطار التي انهارت بموجبها المنازل.

فاقت المعدَّلات

وقال مدير عام وزارة البُنى التحتية والتنمية العمرانية رئيس غرفة طوارئ الخريف بالولاية المهندس الطيب عبدالرحمن الأمين، إن الأمطار التي هطلت بنيالا فاقت المعدَّلات، توفي على إثرها ثلاثة مواطنين بمعسكر عطاش بمحلية نيالا شمال، مشيراً إلى أن هنالك ارتفاع في عدد الوفيات جراء السيول والفيضانات منذ بداية الخريف والتي بلغت (33)  مواطناً، هذا بجانب تأثر  منطقه أم زعيفة مجدَّداً وعدد من الأحياء بنيالا. وأكد الطيب عبدالرحمن استمرار جهود لجنة الطوارئ وانعقادها بجميع المحليات بالولاية، داعياً المواطنين للتبليغ عن أي موقع به حدوث سيول وفيصانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى