الضرائب: جاهزون لتطبيق نظام “المداورة” للبصات السفرية 

الضرائب: جاهزون لتطبيق نظام “المداورة” للبصات السفرية 

الخرطوم- رشا التوم

كشف ديوان الضرائب، عن جاهزيته لتطبيق نظام التقاطر “المداورة” للبصات السفرية عبر “منفستو” موحد يطبع في مطبعة طباعة العملة السودانية، في وقت أعلن فيه عن حافز يصل أكثر من (50%) من حمولة البصات السفرية العابرة للولايات.

وقال الأمين العام لديوان الضرائب د. محمد علي مصطفى في تصريحات صحفية محدودة، إن لديهم ترتيبات كبيرة مع الغرفة القومية للبصات، مشيراً إلى دخولهم في برنامج تجريبي لثلاثة أشهر مع غرفة البصات السفرية يتضمّن حافزاً في مجال الضرائب لاقناع قواعدهم بتطبيق نظام المداورة الذي يتم تدشينه الخميس المقبل.

وأوضح أن كل بص بغض النظر عمّا يحمله من عدد الركاب تتم محاسبته في الضريبة على (23) راكباً فقط ما يعادل (23%) من قيمة التذكرة.

وكشف مصطفى عن وجود برنامج لمنفستو إلكتروني يتم تطبيقه بنهاية العام الحالي ويحتوى على “باركود” يتم التعرف من خلاله إذا كان هناك أي تزوير، وقال إن المنفستو الذي سيتم تطبيقه مع نظام المداورة الخميس يُطبع بمطبعة العملة ويمنح ديوان الضرائب غرفة البصات الإذن بطباعته ولا مجال فيه للتزَوير.

وأضاف “لاحظنا أن هناك تزوير في المنفستو والختم المطبق حالياً ولدينا برنامج مع المطبعة الحكومية لعمل ختم ذي حبر مشع، وجهازاً يتضمّن موجات فوق البنفسجية يتم من خلاله الكشف عن عمليات التزوير في المنفستو بمثل ما يكون ذلك في العملة عند فحص العلامات التأمينية”.

ولفت إلى أن الحبر المشع غير موجود في السودان ومكلف لا يستطيع من يقوم بالتزوير تحمّل تكلفته، ونوّه إلى أن قطاع البصات السفرية فيه مشكلة تهرب ضريبي كبير جداً، وأن نظام المداورة يسهم في معالجة ذلك، وقال إنهم تحسّبوا لوجود مقاومة من البعض لنظام المداورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى