الأسواق الحرة تكشف عن مناطق حرة بغرب وجنوب البلاد

 

الخرطوم: الصيحة

كشف المدير العام للشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة، اللواء د.الفاتح عوض، عن التواصل مع المصانع العالمية لدول المنشأ لبضائع الأسواق الحرة بدلاً من الشراء من الشركات المنافسة، معلناً عن أن الفترة القادمة ستشهد وجود منتجات جديدة بصالات الأسواق الحرة.

وأوضح د. الفاتح في تصريحات صحفية أن الإجراءات الخاصة بتجارة الإجمالي قد اكتملت وذلك لزيادة السلع بالسوق المحلي والمشتروات الحكومية لمحاربة الندرة، مشيراً لترتيبات في مجال الصادر مع شركات أجنبية بتجهيز مراكز تجهيزات الصادر بالمناطق الحرة والقيمة المضافة مما يساعد في زيادة حجم الصادر وتقليل عجز الميزان التجاري مما ينتج عنه تعزيز قوة الجنيه السوداني.

وفي مجال المناطق الحرة كشف د.الفاتح أن الدراسات الفنية والمالية اكتملت لإنشاء مناطق حرة جديدة مع آخرين بغرب البلاد والجنوب، إضافة للشراكة مع مستثمرين لتنشيط العمل الاستثماري بالولايات وإيجاد فرص لتوظيف المواطنين بالولايات لتكون مركزاً تجارياً استثمارياً لسلسلة القيمة المضافة للدول المغلقة الموانئ بغرب أفريقيا.

وفي مجال المعارض أبان أنه جاري التنفيذ لقيام معارض مشتركة مع دول مالكة للتقانات الحديثة بقصد نقلها لا سيما في مجال الخدمات اللوجستية الأمامية والخلفية والقطاع الصناعي والخدمات الزراعية وأدواتها الحديثة، مشيراً إلى أن ذلك يؤدي لزيادة الإنتاجية الرئيسة للمجال الزراعي لاسيما وأن العالم مقبل على أزمة غذاء مما يجعل التركيز عالمياً على السودان في الفترة القادمة، مشيراً إلى أن هذا سيلقي على عاتق المناطق الحرة عبئاً أكبر يجعلها تلعب دوراً كبيراً في استقرار الاقتصاد على المستوى الكلي والجزئي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى