بشرى سليمان.. شاعر عز التوب!!

 

(دو)

بشرى سليمان سعيد من مواليد وادي حلفا 1952 ونتيجة لعمل والده في البريد والذي يتطلب التنقل من مدينة لأخرى، كانت محطته الأولى في مدينة ود مدني التي انتقل إليها وهو  في مرحلة الطفولة، حيث درس الابتدائية بمدرسة السكة حديد الشرقية والشمالية والوسطى بود مدني الوسطى الأميرية.. والتحق بعدها بمدرسة خور طقت الثانوية الشهيرة بالأبيض.. وللمفارقة كانت دفعته والتي تتكون من 7 طلاب من حلفا الجديدة هي الدفعة الثانية التي يلتحق بها طلاب من حلفا منذ تأسيسها في 1950.

(ري)

أغنية (عز التوب) تعتبر واحدة من أشهر أغنيات الفنان الراحل إبراهيم موسى أبا.. فهي أغنية جديدة كانت في موضوعها الشعري وفي تركيبتها اللحنية وهي من ألحان الموسيقار الدكتور عبد الماجد خليفة، (عز التوب) هي من أولى أغنيات (الشاعر بشرى سليمان) التي كتبها في أيام الدراسة الجامعية.

(مي)

شارك بها في مهرجان الثقافة عام  1979.. وكان يضع نصب عينيه تلك التحديات واستطاع اجتيازها بفوز عز التوب ضمن النصوص الفائزة في المهرجان.. وبعدها اختارها الموسيقار د. عبد الماجد خليفة ليقوم بتلحينها وقام بأدائها الفنان الراحل إبراهيم موسى أبا.. والغريب ان هنالك لحنا آخر بصوت المطرب الشعبي عبد الله محمد وقدمها في ليلة الأغنية الشعبية وإن لم يكتب لها النجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى