الجمارك تمنع إدخال ملابس “القوقو”

 

 

الخرطوم- رشا التوم   28 اغسطس 2022م

كشفت إدارة جمارك مطار الخرطوم، عن منع إدخال ملابس “القوقو” نهائياً للبلاد بسبب مرض “جدري القرود”، وتلقِّيها توجيهات من قِبل وزارة الصحة بعدم السماح بإدخال “القوقو” حتى في حالة القيام بعمليات تبخير الملابس، كذلك منع “المرقة الرزية” والتي تم ضبط كميات كبيرة منها، كانت في طريقها للبلاد.

ونفّذت إدارة جمارك الخرطوم، جولة ميدانية للصّحفيين، بداخل مُستودعات البضائع المُهرّبة والمُخالفة، واستعرضت كيفية ضبط وحجز البضائع، وأظهرت الجولة وجود كميات كبيرة من ملابس “القوقو” وكيفية التحايل عليها بوضع ديباجات وتَغليفها، بجانب كميات من الأدوية غير المُسجّلة ومستحضرات تجميل وكريمات محظور دخولها، إضافةً إلى ضبط عملية تهريب (الصعوط) الى دول جوار، تمت تعبئته داخل عبوات دقيق، لمطاحن غلال شهيرة.

وقال مدير إدارة جمارك الخرطوم، هاشم محمد أحمد الخليفة، إن شرطة الجمارك زادت عدد القوة العاملة واخضعتها للتدريب المكُثّف، وجهّزت كادراً نسائياً لضبط عمليات التهريب الشخصية للذهب والعُملات الأجنبية والمخدرات، مشدداً على أنّ الكريمات المحظورة والأدوية غير المُسجّلة يتم فحصها وضبطها وإخضاعها للكشف عبر مجلس الأدوية والسُّموم، خَاصّةً التي تأتي من بعض دول الجوار الأفريقي ومن أوروبا والدولة العربية، وهي غير مسجلة يتم حجزها وفحصها عبر إدارة الصيدلة والسموم، وأضاف: حركة العمل بمطار الخرطوم يومياً يتم ضبط 20 إلى 40 دستة وأنّ أكبر ضبطية تمّت خلال الأيام السابقة وصلت إلى 195 دستة. وأوضح هاشم أنّ البلاد تُواجه انتشاراً للمخدرات، في السابق كانت معبراً، ولكن حالياً تواجه حرباً في المخدرات، مما استدعى بالإدارة بذل جُهُود أكثر، وتجهيز كوادر لإيقاف تهريب المخدرات بصورها المُختلفة، لافتاً إلى وجود وحدة فحص وتفتيش كل أنواع الحبوب مع الأجهزة اليدوية الأمريكية المرتقب وصولها في الأيام المُقبلة، بجانب الاستعانة بوحدة الكلاب البوليسية داخل المطار في حالة ضبط مُخدّرات. وكشف هاشم عن دخول كميات كبيرة من (المرقة الزرية) خلال ستة أشهر الماضية ما يقارب ٣٠٠ إلى ٤٠٠ كيلو تم حجزها بالجمارك لحين إبادتها. ونبه هاشم إلى يقظة منسوبي الجمارك في التعامل مع هذه المخالفات بحذرٍ، لجهة تدريبهم العالي والمُستمر.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى