جبريل: ترتيبات لجعل السودان في مقدمة الدول للأمن الغذائي

الخرطوم- الصيحة

أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم محمد، بعجز الإفادة الدقيقة عن إمكانيات السودان المتاحة وتحديات الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، داعياً العلماء والخبراء إلى المساهمة في توفير أرقام دقيقة عن كميات المياه وأنواع التربة لترتيب الزراعة، لإضافة قيمة للمنتجات، مشيراً إلى الميزات التي تؤهل السودان ليصبح في مقدمة الدول فى الأمن الغذائي.

وقال لدى مخاطبته بقاعة الشارقة الندوة العلمية المتخصصة حول (مبادرة الأمن الغذائي العربي)، إن هنالك حاجة لتوجيه مصادرنا للاستثمار وتحفيز القطاع الخاص لاضافة قيمة للمنتج، مشدداً على ضرورة وضع سياسات تمكِّن من زيادة الإنتاج دون الحاجة لاستيراد الغذاء من الخارج، إضافة إلى ضبط الأسواق.

وأضاف “إن منتجاتنا وخبراتنا محدودة في العرض”، ونوه إلى الجهود المبذولة لإقامة بورصة للسلع الزراعية والمعادن تساعد في تنظيم وضبط الأسواق، بجانب المجهودات مع المنظمة العربية والإيفاد وغيرهم لزيادة إنتاج القطاع التقليدي وعمل التعاونيات.

وكشف جبريل عن سعيهم في الوزارة لدعم المدخلات لضمان زيادة الإنتاج في القطاع التقليدي ومساعدة صغار المنتجين والدفع بالتمويل الأصغر للشباب دعماً للاقتصاد الوطني.

وأكد أهمية معالجة مشاكل البنية التحتية من كهرباء وطرق وسكة حديد وصوامع ومعامل ومخازن، وتوفير أمصال للماشية وغيرها، بجانب مدخلات الإنتاج التي يمكن أن توفر محلياً لتقليل التكلفة وضمان الامداد والانتاج بالصورة المطلوبة.

وكشف الوزير عن جهود مبذولة لتفعيل مبادرة الأمن الغذائي ضمن الأجندة القادمة والتي تعطي السودان فائدة كبيرة للاستثمار في هذا المجال.

وأشار إلى الاتفاق مع الدول العربية لمخاطبة البنك الدولي لتمويل الغذاء للحصول على أسعار مجزية ليتم الاستيراد والمدخلات بصورة جماعية ضمن الموضوعات المطروحة للأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى