توقيف متهمين في أحداث كتم وعبد الرحيم دقلو يطالب بإنشاء محاكم خاصة بدارفور

كتم– الصيحة

أعلن والي ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، أن السلطات الأمنية بالولاية ألقت القبض على (5) متهمين، في الأحداث الأمنية التي شهدتها قرى (ملاقات) بشمال مدينة كتم الأسبوع الماضي، مضيفاً أن السلطات تمكَّنت من استرداد المئات من الماشية التي تم نهبها أثناء تلك الحادثة.

وقال الوالي في تصريح صحفي خلال تفقده منطقة الأحداث والتي سبقه إليها قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم دقلو، إنه تم فتح بلاغات جنائية في مواجهة المتهمين توطئة لتقديمهم للعدالة، وأشار إلى أن حكومته قامت بنشر تعزيزات أمنية كبيرة حول قرى المنطقة لتوفير الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

وشدَّد على ضرورة إجراء المصالحات المجتمعية الشاملة في مختلف مناطق الولاية لتمتين اللُحمة الاجتماعية والتعايش السلمي.

من جهته، قال قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم دقلو، إن القوات الأمنية  تمكَّنت من الوصول إلى عدد كبير من الجناة في الحادثة واسترداد أعداد كبيرة من الماشية المنهوبة، وكشف عن تقديم تعويضات مالية من قبل قوات الدعم السريع للأسر التي تضرَّرت منازلها بالحادثة.

وأضاف أن القوات الأمنية ما زالت تواصل عمليات تمشيط المنطقة للوصول إلى جميع المتهمين من الطرفين في الحادثة وإلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة، وطالب بإنشاء محاكم خاصة بدارفور لمعاقبة المتفلتين.

وكان والي شمال دارفور وقائد ثاني قوات الدعم السريع قد عقدا فور وصولهما لمنطقة (ملاقات) اجتماعاً مع لجنة أمن محلية كتم تم خلاله استعراض الموقف الأمني بالمحلية بصورة عامة بالتركيز على أحداث منطقة (ملاقات)، ووجه الوالي لجنة أمن المحلية بالمرابطة في منطقة الحادث إلى حين إلقاء القبض على الجناة، كما وقفا على حجم الأضرار التي خلفتها الحادثة بعدد من قرى المنطقة.

يذكر أن الأحداث الأمنية التي شهدتها منطقة (ملاقات) شمال رئاسة محلية كتم الأسبوع الماضي، قد نتج عنها العثور على شخصين مقتولين في إحدى طرقات المنطقة وتطوَّرت الأحداث بعدها ليرتفع عدد القتلى إلى ثمانية أشخاص.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى