تمويل الموسم الزراعي، واستحقاقات العاملين .. في قمة جدول اعمال والى جنوب كردفان للمركز

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق  17  اغسطس 2022م

التحديات والإشكاليات الأمنية والاقتصادية، ومدخلات الموسم الزراعي، واستحقاقات العاملين مثلت صداعاً في رأس حكومة ولاية جنوب كردفان التي استنجدت بالحكومة الاتحادية مع زيارة الوالي المكلف موسى جبر محمود، ونائبه مولانا الرشيد عطية جبلين، بجانب المديرين العاميين لوزارتي المالية والإنتاج، عطفاً على مديري قطاعات الزراعة، والثروة الحيوانية، ومدير إدارة التجارة والصناعة، عقدوا اجتماعات  ولقاءات وقاموا بزيارات، وأفصح الوالي عن المخرجات والنتائج في تنوير صحفي بأمانة الحكومة.

قضايا التمويل

أعلن الوالي أن الزيارة  ناقشت قضايا  تمويل وتوفير مدخلات وميزانيات تأمين الموسم الزراعي، استحقاقات العاملين، عطفاً على مجمل الأوضاع، كاشفاً عن لقائه برئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وعضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، وعدد من الوزراء الاتحاديين، والشركات والمنظمات والمجالس .

مدخلات الإنتاج

قال جبرك إن مشكلة توفير مدخلات الإنتاج  تم عرضها  على مدير البنك الزراعي، الذي ألتزم بتوفير الوقود والسماد، مشيراً إلى  أن البنك الزراعي يريد تمويل فقط (٥٠٠) ألف فدان. والولاية تستهدف زراعة (٥) ملايين فدان، فيما التزمت المالية الاتحادية بتوفير (٣٠٪) من خطة تأمين الموسم الزراعي، وما يلي استحقاقات العاملين، لفت الوالي إلى أن الولاية لم تستلم المتأخرات  التي تتمثل في إزالة التشوُّهات  ومتأخرات ٢٠٢٢م، وفرق الهيكل  وطبيعة العمل  و متأخرات القطاع الصحي  وإجمالي المتأخرات يبلغ (٦،٤٣٨،٧٥١،٥٩٣) جنيه، لا غير، وتابع: دار جدل حول الاستحقاقات، حيث تم الخروج برؤية و كيفية معالجتها ضمن الحل الشامل لكل ولايات السودان،  ونبَّه أن الولاية لها ظروف خاصة.

فجوة غذائية

وكشف جبر عن وجود فجوة غذائية بجنوب كردفان، لتلافيها صدَّق البنك الزراعي السوداني بعدد (٣٠) ألف جوال ذرة، بمبلغ (٧٦٥) مليون جنيه، سوف يوزع الذرة للمحليات. وعن الاستثمار والشراكات أوضح الوالي عن لقاء تم مع شركات رويال (VIP) ، (ماس قروب)، (جياد)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، واعداً بإنشاء شراكة حقيقية، في شتى المجالات،  وبشَّر بتشييد عدد  “٢١٢٥” منزلاً، للإسكان الشعبي، توزع للمحليات. وعن الثروة الحيوانية، أبان الوالي، أن وزير الثروة الحيوانية وافق على تمويل اللقاحات  (٤) ملايين جرعة، ترسيم المسارات والمراحيل، تأهيل وصيانة سلخانة كادقلي، ومشروع لحصاد المياه، تكملة محجر الحاجز، وإقامة مخيم بمنطقة جبرص .

وأعلن الوالي عن إقامة مؤتمر التنسيق الأمني لولايات كردفان الكبرى والنيل الأبيض بكادقلي مطلع سبتمبر الذي وافقت عليه وزيرة الحكم الاتحادي، لجهة حسم التفلت في الحدود، ومناقشة المشتركات بين الولايات، وإحداث حراك أمني مجتمعي وتوسيع الرقعة الأمنية، وكشف عن مصادقة النائب العام بعدد (٥) نيابات،  وأضاف جبر: طالبنا وزير الداخلية  بصيانة عربات الشرطة  وإقامة مكاتب للتراخيص والفحص الآلي  بالمنطقة الشرقية . كما أبان عن مطالبته وزارة  الاتصالات بضرورة تحسين الخدمات  والتجويد في خدمة الاتصالات والانترنت، كما بشَّر بافتتاح أفرع جديدة للبنك الزراعي وبنك أم درمان الوطني .

مشروعات جديدة

كشف الوالي عن استلام عدد (١٥) محطةFM  ، سوف تركب بالمحليات، وعن مشروع كهرباء العباسية _ أم روابة أكد استلام الشركة لنسبة (٦٪) وسوف يبدأ تحديد المسار. وعن طريق الدلنج _ هبيلا لفت لا مشكلة في شيك الضمان وتم معالجة الأمر مع بنك السودان، وسوف تشرع شركة “زادنا” في العمل قريباً، وما يلي الطريق القومي الحمادي _ الدلنج _ كادقلي وأوضح بدء التأهيل والصيانة، وسوف يتم تأهيل وتوسعة مطار كادوقلي ليصبح مطاراً عالمياً،  وبشَّر بتشييد الطرق الداخلية بكادوقلي بطول (١٥) كلم، وقال جبر: الطريق الدائري هنالك اتجاه أن يسلم لشركة من الشركات الكبرى، ويتم عمل دراسات لتلافي الخلل الفائت .

مذكرة تفاهم

وعن التعليم أورد عن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة أفريقيا العالمية لتقديم (٢٠٠) منحة دراسية كل عام، و(٥٠) منحة من جامعة الدلنج، وتم اعتماد مالي لمطبعة حكومية . الزيارة حققت مكاسب كبيرة في التنمية والخدمات، إلا أن العاملين بالولاية يريدون تطبيق زيادة الأجور أسوة بالمعلمين، وفي انتظار الحكومة الاتحادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى