توصية بوضع عقوبات رادعة لمنع تسرُّب الأدوية المجانيّة

الخرطوم- الصيحة

أوصى ملتقى العلاج المجاني الثاني في ختام جلساته بضرورة تحديث لائحة العلاج المجاني ووضع عقوبات رادعة لمنع تسرُّب الأدوية المجانية والمُستهلكات مع تفعيل لجان الأدوية والمداواة بالمستشفيات لتحديد الحاجة الفعلية والتنسيق بين الأطباء والصيادلة لتحديد الأصناف، فَضْلاً عن تكوين لجان للجرد الدوري لمخازن المؤسسات الصحية بالولايات لمنع تكدُّس الأدوية والمُستهلكات ولمعرفة مواضع الخلل والتسرُّب.

كما أوصى المُلتقى بإجازة دليل الإشراف على العلاج المجاني لضمان تنفيذ آليات الإشراف للاستفادة القصوى من الدعم، عَلاوةً على رفع الوعي الطبي والمجتمعي بخدمات العلاج المجاني مع إلزام الأطباء بضوابط ومُوجِّهات برنامج العلاج المجاني في وصف الأدوية داخل المُؤسّسات من قِبل الطب العلاجي بالولاية، وكذلك إلزام الصيادلة والكوادر المُساعدة بضوابط صرف الأدوية.

وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد إبراهيم خلال مخاطبته الجلسة الختامية للملتقى، إن حصص العلاج المجّاني تُوزّع للولايات وفقاً لعدد السُّكّان والكوارث الصحية، لافتاً إلى أنّ جائحة كورونا والمديونيات أدّت إلى الأرصدة المرحلة، وأضاف قائلاً “لكن ومن العام الماضي بدأنا في التسويات للمُعالجة للولايات”.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى