توقيع وثيقة وقف عدائيات بين كنانة والحوازمة بـ”أبو جبيهة”

كادقلي- عبد الوهاب أزرق

وقّعت أطراف النزاع “كنانة والحوازمة الحلفة” بمحلية أبو جبيهة في جنوب كردفان، وثيقة وقف عدائيات بعد موجة اقتتال اندلعت بين الطرفين قبل عام راح ضحيتها العديد من الضحايا.

وأثنى المدير التنفيذي لمحلية أبو جبيهة العميد (م) سايمون تاب ميان لدى مخاطبته حشداً من زعماء الإدارة الأهلية والمواطنين، على جهود الطرفين لتوقيع وقف العدائيات، وقال “بتوقيع الوثيقة سيعم السلام الدائم كل المحلية والمنطقة الشرقية”، مُشدِّداً على مبدأ حسم عملية الفزع والمناصرة، مُطالباً المواطنين بالتبليغ الفوري عن المتفلتين، وأرجع الصراع والقتال إلى الجهل والمعادن، كما طالب الإدارة الأهلية للتمسُّك ببنود الوثيقة من أجل استدامة السلام.

من جانبه، عزا قائد الفرقة العاشرة مشاة أبو جبيهة اللواء ركن النور محمد بشير، نجاح التوقيع على الوثيقة لأنها نابعةٌ من المُجتمع وتمثل كل أطيافه، مؤكداً حراسة الوثيقة بتشكيل قوة خاصّة برعاية الولاية لضمان الاستمرار، وشدّد على أن السلاح الموجود بأيدي المواطنين الذي تمّ إخفاؤه سيتم جمعه في الوقت المناسب.

بدورهما، ثمّن أمير كنانة حماد علي أحمد، وأمير الحوازمة الحلفة إسماعيل الزبير، جهود لجنة المُصالحات بقيادة أمير أولاد حميد محمد عبد الرحيم راضي والمدير التنفيذي ولجنة أمن المحلية، وأكدا الالتزام ببنود الوثيقة والعمل للحفاظ على السلام المجتمعي والاستقرار، وطالبا بمعالجة جذور المُشكلة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى