لافتات فنية.. لافتات فنية

 

صالح الضي

الفنان صالح الضي آدم رمضان، من مواليد مدينة بارا بشمال كردفان تعود جذورة من ناحية الأب إلى أبوكرشولة، والده الضي آدم رمضان، كان عازفاً على آلة البروجي .تنتمي والدته الحاجة أم عزة إبراهيم مطري إلى قبيلة الدواليب بشمال كردفان ريفي دار حامد .شب صالح وترعرع بين مدينة بارا والأبيض (فريق أبو خمسة ) حيث كان يسكن عمه.

أحمد الجابري

لم يتلق الجابري تعليماً ذا مستوى أكاديمي عالٍ، ولكن أسعفته دراسته في الخلوة وحفظ القرءان الكريم (مثل محمد الأمين) ولأجل ذلك كانت لغته العربية قوية وقدرته على نطق الحروف العربية فائقة الجودة إلى حد كبير .بدأ الجابري حياته في صدر شبابه بائع خضار بسيط .. ولكن تعلقه بالغناء دفعه إلى التقرُّب من حلقات الطرب والمغنى فتعلم عزف العود ومارس الغناء.

رمضان حسن

كان رمضان حسن يمتهن مهنة الجزارة ثم انتقل للعمل بورشة الشاعر الغنائي عبد الرحمن الريح التي كانت تعمل في مجال المصنوعات الجلدية وتزوَّج رمضان بديم سلك ورزق بطفلين هما افتتان وعصام عازف باص بمركز شباب السجانة حالياً، وعندما استمع عبد الرحمن لصوت رمضان احتضنه وتبناه فنياً وبدأ يؤلف له الأغاني وأول لحن أتى به للإذاعة كان “يا غرامي الأول”.

زكي عبدالكريم

الفنان زكي عبد الكريم، صاحب أغنيات جميلة ورائعة لأنها تغوص في الأعماق نهل من التراث النوبي في بواكير الصبا حيث كان الميلاد عام 1946م، عند منحنى النيل، حيث الحضارة، وكل مقومات الإبداع وبعد مسيرة عامرة بالعطاء الذي كان سمته الجد والاجتهاد والمثابرة أصبح من الفنانين المرموقين في خارطة الغناء السوداني.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى