كلام في الفن.. كلام في الفن

 

مصطفي السني:

من خلال مطالبتنا المتواصلة لمصطفى السني بضرورة اعتزال الغناء.. يعتقد البعض بأن ثمة خلاف شخصي يتعلق بتلك الكتابة.. ولكن واقع الحال والراهن يقول بأنه قد شاخ صوتيا واصبح غير مرغوبا في معظم القنوات.. حيث تم ابعاده من برنامج اغاني واغاني ثم اخيرا تم ابعاده من برنامج يلا نغني بقناة الهلال بعد ان شارك في النسخة السابقة ولم يقدم ما يشفع له بالاستمرار بالظهور في هذا العام.. وكل ذلك مؤشرات يجب عليه ان يلتقطها بكل مصداقية مع النفس.. فهو يحتاج جدا لأن يكون شفافا وواضحا مع نفسه حتى لا يتشبث بفكرة الغناء وهي يوميا تبعد منه اميال واميال.

مصطفى سيد احمد:

ظل الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد واحداً من الأساطير الغنائية في السودان.. نحت في وجدان الشعب بتجربة غنائية جديدة في كل مفاصلها وتراكيبها.. حيث إفترع نهجاً غنائياً لم يكن مسبوقاً كرس به لأفكار غنائية إتسمت ووصفت بأنها تنحاز للإنسان.. لذلك غنى مصطفى للحرية وللجمال وللفضاء المطلق.. عانى مصطفى سيد أحمد من الظلم حياً.. فهو حورب من قبل العديد من المؤسسات الرسمية التي كانت ترى فيه (نبتاً شيطانياً) مع أنه كان مجرد فنان حمل لواء التغيير وابتعد عن التقليدية.. لذلك من البديهي أن لا تضم مكتبة الإذاعة والتلفزيون أي توثيقي رسم له يحفظ للأجيال القادمة التراث الفني الكبير الذي تركه.

نادر جمال الدين:

الفنان الشاب نادر عثمان جمال الدين.. هو سليل أسرة فنية.. حيث والده هو البروفيسور عثمان جمال الدين الخبير في مجال الدراما.. ووالدته هي الفنانة حياة طلسم التي تمثل الضلع الثالث في تجربة البلابل.. فمن البديهي أن يكون نادر فناناً وصاحب صوت مخملي بديع.. وهو بشارة لفنان قادم سيكون صاحب إضافة فقط لو ترك التكلف في الأداء.

النور الجيلاني:

النور الجيلاني أو “طرزان” كما يحلو للبعض أن يسميه.. فنان وضع بصمته وشخصيته ولا يشابه أحد مطلقاً.. فهو مثله ومثل المدارس الغنائية التي شكلت خارطة الغناء في السودان لا يقل عنهم في شئ مطلقاً.. فهو صاحب مدرسة في الأداء والتعبير من خلال حضوره المسرحي وقدرته على التواصل الحميم مع المستمعين.. فهو فنان استعراضي من الدرجة الأولي.. وتظل قيمته الأكبر كملحن على طريقته تحتشد ألحانه بالإنسيابية والخفة والرشاقة.

ندى القلعة:

راهن الساحة الفنية يقول بأن ندى القلعة بدأت أسهمها في الإنخفاض.. ولم تعد كما كانت أيام الشباب.. وهذا هو حكم الزمن القسري.. يفرض تفاصيله مهما حاولنا أن نهرب منها.. أصبحت ندى القلعة خارج دائرة التنافس.. ومع أن المنافسة غائبة أصلاً ولكنها تعلم جيداً بأنها أصبحت (دقة قديمة) مثلها وسميرة دنيا.. أصبحن مجرد أسماء والسلام.. ولا وجود حقيقي لهن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى